&
لندن- ذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" اليوم الاثنين ان القوات المناوئة لحركة طالبان عثرت على كميات من اليورانيوم 238 الذي يمكن استخدامه لصنع قنبلة مشعة في مركز تحت الارض لشبكة القاعدة التي يتزعمها اسامة بن لادن بالقرب من قندهار المعقل الساق لطلبا في جنوب افغانستان.
واضافت الصحيفة ان القوات المناوئة لحركة طالبان عثرت، عندما احتلت هذه القاعدة القريبة من مطار المدينة في كانون الاول/ديسمبر، على مواد خطرة مخبأة في مئات من الصفائح والبراميل في مجموعة من الانفاق.
ومن بين هذه المواد، السيانور واليورانيوم 238، كما نقلت الصحيفة عن حاجي جيلالي الذي قالت انه المسؤول الموقت عن اجهزة الاستخبارات في منطقة قندهار.
واوضحت الصحيفة انه لم تكن تتوافر لبن لادن وشبكته المعدات التكنولوجية الضرورية لاستخدام هذا اليورانيوم في صنع قنبلة نووية من نوع "هيروشيما". لكن هذه المادة المشعة التي تضاف اليها متفجرات تقليدية كان يمكن استخدامها لصنع قنبلة مشعة تسمى "القنبلة القذرة".
وبالاضافة الى قوة انفجارها، تخلف هذه القنبلة منطقة من الاشعاعات الكثيفة من شأنها تلويث حي بأكمله في مدينة ما.
ونقلت الصحيفة عن مصادر اميركية قولها ان بن لادن تمكن من الحصول على هذا اليورانيوم من احدى الجمهوريات السوفياتية السابقة ومن الصين وباكستان.
وفي مقابلة نشرتها في تشرين الثاني/نوفمبر صحيفة باكستانية، اكد بن لادن انه "اذا استخدمت اميركا اسلحة كيميائية او نووية ضدنا، نستطيع عندئذ الرد بأسلحة نووية ويميائية" من جانبه، اعتبر وزير الدفاع البريطاني جي هون في 11 تشرين الثاني/نوفمبر ان في حوزة بن لادن "مواد" لاسلحة نووية لكنه "ليس قادرا في هذه المرحلة على انتاج قنبلة نووية".