&
القدس- افاد مصدر رسمي اليوم الاثنين ان مساعدة عاجلة خصصت للمهاجرين اليهود الارجنتينيين الى اسرائيل بموجب اتفاق وقعه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ورئيس الوكالة اليهودية سالاي مريدور.
وعقدت الوكالة اليهودية، الهيئة شبه الحكومية المكلفة شؤون هجرة اليهود الى اسرائيل، امس الاحد جلسة طارئة للاستعداد لموجة هجرة من الارجنتين نظرا للازمة الاقتصادية الخطيرة التي يشهدها هذا البلد.
والاتفاق الذي وقع مساء الاحد يسري لمدة سنة. وتنص المساعدة على تقديم الحكومة لكل عائلة من المهاجرين مبلغ 20 الف دولار لشراء مسكن، يكون ثلثاه بشكل قرض والباقي منحة.
من جهتها تعهدت الوكالة اليهودية بتقديم مبلغ 2500 دولار لكل عائلة بالاضافة الى الامتيازات المعتادة التي تمنح لكل المهاجرين الجدد (تولي اسكانهم خلال اول ثلاث سنوات من وصولهم وتلقي دروس عبرية مجانية ومساعدة مالية وتغطية طبية).
ويسمح "قانون العودة" لكل يهودي "من الشتات بالعودة" الى اسرائيل والحصول تلقائيا على الجنسية.
وتعد الطائفة اليهودية في الارجنتين حوالى 200 الف شخص وقد تأثرت بشدة من جراء الازمة الاقتصادية في البلاد حيث طاولت البطالة حوالى 50%من افرادها.
وخلال السنة الماضية، استقر حوالى 1500 يهودي ارجنتيني في اسرائيل اي اكثر بمعدل 30% من السنة السابقة فيما بدأ 6 الاف اخرون اجراءات التوجه الى الدولة العبرية كما افادت الوكالة اليهودية.
يشار الى ان اسرائيل استقبلت منذ انشائها في 1948 في الاجمال 60 الف يهودي من اصل ارجنتيني.