&
لندن ـ ايلاف: بدأ امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الاثنين زيارة رسمية الى الاتحاد الروسي تقوده بعد ذلك الى تركيا ثم الجزائر.
والشيخ حمد في زيارة موسكو امس سيكون اول امير قطري يزور موسكو منذ انشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العام 1988 ، وكانت دولة قطر لا تعترف بالاتحاد السوفياتي السابق، والاخيرة لا تعترف بها.
وفي زيارة اليومين الى موسكو التي سيغادر بعدها امير قطر الى تركيا في زيارة مماثلة، سيتحادث الشيخ خليفة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول العلاقات بين البلدين، والشيخ خليفة هو رئيس القمة الاسلامية في الوقت الراهن.
ومن بعد موسكو سيتوجه امير دولة قطر الى تركيا، حيث هي دولة وعضو مهم في منظمة المؤتمر الاسلامي ، والمحادثات ستتناول الموقف الاسلامي من تطورات افغانستان وانعكاساتها على العالم الاسلامي في صفة عامة.
ولتركيا علاقات اقتصادية مع دول الخليج العربية لسنوات بعيدة، ولكن التحولات الاخيرة جعلتها في شك من ذلك، فأمير قطر يزورها لتبيان الموقف الخليجي برمته ازاء الجار التركي عشية انعقاد القمة الخليجية في مسقط مع نهاية هذا الشهر.
ومن بعد زيارة تركيا، سيتوجه الأمير القطري في زيارة لا أحد يعرف مراميها الى اللحظة الى الجزائر، ومن بعدها يعود امير قطر الى بلاده، ثم يتوجه الى القمة الخليجية التي تستضيفها العاصمة العمانية مسقط.
وتحاول دولة قطر من خلال اعلامي مرئي ومسموع ان تكون مسموعة الصوت من خلال قناة فضائية هي (الجزيرة) ، ولكن ذلك وضع دولا عربية واسلامية في موضع الشك من ان& هذه المحاولة الفضائية قد تقود الى عمل اعلامي عربي واسلامي ناجز.
وفي الأخير فان امير دولة قطر معني بترتيب البيت الداخلي اعلاميا، على صعيد محطة (الجزيرة) او غيرها من المدفوعة الثمن للتمكن من اتخاذ القرار كرئيس للقمة الاسلامية.