&
نيودلهي- تعهدت الهند دعم "حل سلمي" للنزاع في سريلانكا حيث اعلنت الحكومة والمتمردون التاميل تطبيق هدنة لمدة شهر حسب ما اعلن وزير الخارجية الهندي جاوسانت سينغ.
وقال سينغ بعد لقائه رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرمسينغ "الهند ساعدت دوما سريلانكا في قدر مستطاعها وسوف ندعم حلا سلميا داخل الاراضي السريلانكية يكون مرضيا لكل فئات الشعب السريلانكي". واضاف ان لدى "الهند دورا مهما تؤديه" في هذا الصدد.
وكان رئيس الوزراء السريلانكي الذي يفترض ان يلتقي نظيره الهندي اتال بيهاري فاجباي خلال زيارتنه الى نيودلهي اعلن امس الاحد ان الهند تستطيع ان تؤدي "دورا حاسما لصالح عودة السلام الى سريلانكا".
وكان الحزب الوطني الموحد فاز بالانتخابات التشريعية في الخامس من كانون الاول/ديسمبر متعهدا اعادة تاهيل الاقتصاد واطلاق مفاوضات سلام مع نمور تحرير ايلام التاميل الذين يشنون حركة تمرد منذ حوالى ثلاثين عاما. واعلن المتمردون التاميل الذين يسعون للحصول على استقلال الاقاليم ذات الغالبية من التاميل نيتهم التفاوض مع كولومبو.
والهند جارة سريلانكا معنية بهذا النزاع لانها تؤوي مجموعة كبيرة من التاميل. وحظرت نيودلهي نشاط المتمردين التاميل لمسؤوليتهم في اغتيال رئيس الوزراء السابق راجيف غاندي قبل حوالى عشرة اعوام.