بقلم برونو بارتولوني

&
مدينة الفاتيكان - دعا البابا يوحنا بولس الثاني اليهود والمسلمين والمسيحيين الى العمل معا من اجل السلام اثناء قداس الميلاد الذي احياه ليل الاثنين الثلاثاء في كاتدرائية مار بطرس.
وقال رئيس الكنيسة الكاثوليكية في عظته التي ارسلت الى الصحافة مسبقا انه يصلي راجيا ان "يبذلوا كل ما في وسعهم لئلا يزج باسم الله ابدا في اعمال الموت! ويساهموا معا في التوصل الى حل سلمي للمشاكل والنزاعات المرتبطة بالارض وتقاسم الممتلكات والتعايش".
وتم تعزيز الامن لاستقبال اكثر من ثمانية الاف حاج تسعهم الكاتدرائية. وتم تفتيش حقائب يد الداخلين.
واكد الحبر الاعظم ان قلبه "قلق ومضطرب" بسبب "استمرار الحرب في عدة مناطق في العالم الى جانب التوترات الاجتماعية وظروف الحياة الصعبة التي يعيشها كثير من البشر". وعلق على ذلك بالقول "كلنا يبحث عن اجابة مطمئنة".
ولم يتطرق البابا بشكل صريح الى الارض المقدسة حيث تقول التقاليد ان المسيح ابصر النور والذي يشكل هذا العيد احتفالا بميلاده.
ولكن صباح الاثنين اعلن الناطق باسمه يواكيم نافارو-فالس ان امانة سر الفاتيكان قامت بتحركات دبلوماسية في سبيل السماح للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بحضور قداس الميلاد في بيت لحم.
ووصف المنع الذي فرضته اسرائيل على الرئيس الفلسطيني بانه "تعسفي".
وكان البابا يوحنا بولس الثاني اعرب العام المنصرم في المناسبة نفسها عن المه بسبب تعذر اجراء الاحتفالات المعتادة بالميلاد كسابق عهدها بسبب الوضع السياسي الصعب.
وفي الوقت نفسه في بيت لحم كان بطريرك القدس لطائفة اللاتين البطريرك ميشال صباح الفلسطيني الاصل يحيي قداس الميلاد بحضور عرفات.
وصلى البابا والحجاج اثناء القداس الذي تم احياؤه في كاتدرائية مار بطرس في سبيل التزام رؤساء الدول ومسؤولي الهيئات الدولية بحق بالمصلحة العامة ومن اجل ضمان كرامة البشر رجالا والنساء ومن اجل احترام الارض ومن اجل الاطفال الذين "غالبا ما يقعون ضحية التعديات واعمال العنف".
كما وضع اطفال اتوا من مختلف القارات باقات من الورد امام صورة يسوع الصغير. وترافق القداس بترانيم ميلاد بالايطالية والفرنسية والانكليزية والالمانية والاسبانية والبولونية.
وعلى غرار كل عام بارك البابا يوحنا بولس الثاني المهد الموضوع في ساحة القديس بطرس.
اما صباح الثلاثاء فسياخذ الكاردينال فيرجيليو نوي مكان البابا لاحياء قداس الميلاد المعهود في ساحة القديس بطرس.
وقبل سبعة اعوام، وافق البابا الذي يبلغ من العمر 81 عاما، على عدم ارهاق نفسه، بناء على طلب طبيبه ريناتو بوتسونيتي.
بعدئذ سيبارك الحبر الاعظم المدينة والعالم من شرفة الكاتدريائية.
&
البابا يضيء "شمعة السلام" على شرفة مكتبه المطل على ساحة القديس بطرس
الفاتيكان- اطل البابا يوحنا بولس الثاني عند الساعة 17.30 بالتوقيت المحلي (18.30 تغ) من على شرفة مكتبه المطل على ساحة القديس بطرس واضاء "شمعة السلام" تمهيدا للبدء بقداس منتصف الليل.
وبارك البابا المصلين الذين توافدوا الى الساحة للمشاركة بصمت وخشوع في الصلوات.
واقيمت في الساحة مغارة كبيرة مع تماثيل كبيرة وسط تدابير امنية مشددة هذا العام.
وجلب مؤمنون الهدايا للطفل يسوع ومن بينهم مشرد من محطة القطارات في روما واطفال وضعوا العابا واسلحة مزيفة.