قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
طهران- وصل الرئيس الارمني روبرت كوتشاريان الثلاثاء الى طهران في زيارة رسمية لايران تستغرق يومين يجرى خلالها محادثات مع الرئيس الايراني محمد خاتمي. وقالت الاذاعة الايرانية ان كوتشاريان يتراس وفدا سياسيا واقتصاديا كبيرا وكان في استقباله في المطار وزير الاقتصاد الايراني طهمسب مظاهري.
وسيلتقي الرئيس الارمني في وقت لاحق اليوم الثلاثاء الرئيس خاتمي في قصر اسعد اباد في شمال العاصمة.
&والى المحادثات السياسية والاقتصادية والعلاقات الثنائية بين البلدين سيحضر الرئيس الارمني اليوم قداسا في كاتدرائية القديس سركيس في طهران بحضور شخصيات من الطائفة الارمنية التى تعد قرابة 300 الف نسمة في ايران. وسيوقع كوتشاريان خلال هذه الزيارة عددا من اتفاقيات التعاون في مجالات الطاقة والجمارك وبناء الطرق والحفاظ على البيئة. كما يبحث الرئيس الارمني ايضا بناء خط لنقل الغاز بين البلدين وقضايا سياسية دولية كالوضع في القوقاز.
&وكانت ايران لعبت في السابق دور الوسيط بين ارمينيا واذربيجان بشان جيب ناغورني قره باخ ذي الغالبية الارمنية في اذربيجان الذي اعلن استقلاله من جانب واحد عام 1991. وتختلف ايران مع اذربيجان خصوصا بشان تقاسم ثروات بحر قزوين النفطية الكبيرة. وقد الغيت زيارة للرئيس الاذربيجاني حيدر علييف كانت مقررة الى طهران في ايلول/سبتمبر.