&
انقرة- راى رئيس اركان الجيش التركي الجنرال حسين كيفريك اوغلو ان توسيع حملة مكافحة الارهاب التي تشنها الولايات المتحدة الى العراق قد يؤدي الى قيام دولة كردية مستقلة على اراضي هذا البلد وهو ما تعارضه تركيا قطعيا.
وقال رئيس الاركان لصحافيين مساء الثلاثاء في تصريح نقلته وكالة انباء الاناضول ردا على سؤال حول احتمال توسيع العمليات الاميركية لتشمل العراق المجاور، ان "مثل هذا الاحتمال يمكن ان يؤدي الى قيام دولة كردية مستقلة".
واوضح "ليست الدول العربية كلها فحسب معارضة لذلك بل ايضا روسيا تعارض تقسيم العراق واقامة دولة على اساس اتني". وراى الجنرال التركي انه في حال جرى تدخل عسكري اميركي في العراق ستكون لذلك انعكاسات اسوا على تركيا مما حدث اثناء حرب الخليج عام 1990.
&واضاف "ستثقل مشاكل جديدة كاهل تركيا ولن تقتصر على التجارة والانبوب" النفطي الذي يربط العراق بتركيا. وتقدر تركيا الخسائر التي مني بها اقتصادها باكثر من 35 مليار دولار منذ بدء الحظر على العراق.
ويربط انبوب نفطي الحقول النفطية العراقية في كركوك بمحطة جيهان التركية على المتوسط. واغلق الانبوب بقرار من مجلس الامن الدولي بعد احتلال العراق للكويت واعيد فتحه عام 1996 في اطار برنامج "النفط مقابل الغذاء".
&وكررت انقرة معارضتها توجيه ضربات الى العراق منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. غير ان وزير دفاعها صباح الدين تشكماك اوغلو صرح مؤخرا ان "ظروفا جديدة" قد تؤول الى "تقييمات جديدة".
وقد اثارت مسالة الضربات على العراق الصحف والاوساط السياسية الاميركية غير ان حكومة الرئيس الاميركي جورج بوش تعتمد الغموض في الاعراب عن نواياها بهذا الخصوص.
&وتخشى انقرة اي زعزعة لاستقرار العراق قد يؤدي الى انشاء دولة كردية في شماله الخارج عن سلطة بغداد ويخضع منذ نهاية حرب الخليج عام 1991 الى سيطرة فصيلين كرديين.
واعربت انقرة ان مثل هذه الدولة قد تثير النزعات الانفصالية لدى اكراد تركيا بعد ان كافحت تركيا مدة 15 عاما تمرد حزب العمال الكردستاني.