&
أطلقت شركة صخر لبرامج الحاسب الإصدارة الكاملة من خدمة "جهينة" رسمياً، يوم الإثنين في 24 ديسمبر 2001، بعد أن استكملت استعداداتها التي امتدت على مدار ثلاثة أشهر، منذ إطلاق النسخة التجريبية منها في دبي، نوفمبر الماضي.
ويرى فهد الشارخ، رئيس مجلس إدارة عجيب.كوم، وعضو مجلس إدارة مجموعة العالمية، أنه "كان من الطبيعي أن يقع اختيارنا على مدينة القاهرة، للإعلان عن استكمال هذا الحدث الإعلامي الكبير، وبدء التسويق العالمي للخدمة، باعتبار أن القاهرة تعتبر بحق عاصمةً للصحافة ومنارةً للإعلام العربي".
وتعتبر خدمة "جهينة"، الأولى من نوعها في المنطقة لمراقبة وتجميع وتصنيف المعلومات سريعة التبدل، التي تنشر في مواقع ويب باللغتين العربية والإنجليزية، كالأخبار اليومية، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو علمية أو رياضية، أو من أي نوع آخر. وتتلخص طريقة عملها في كونها تراقب مئات المواقع العربية والإنجليزية الموجهة للمنطقة، على مدار الساعة، وتكتشف المقالات الحديثة وتصنفها ضمن موضوعات رئيسية وفرعية، بسرعة فائقة، ثم تعرض جانباً منها مجاناً ضمن بوابة عجيب،فيما ستتاح الاستفادة الكاملة من ميزات "جهينة" بواسطة اشتراك مدفوع الأجر، ومن خلال بوابة عجيب أيضاً.
ويذكر أن خدمة "جهينة" ترتكزعلى أدوات "صخر" في مجال تقنيات المعالجة الطبيعية للغة العربية، وعلى أحدث تقنيات البحث في المستندات ثنائية اللغة، واسترجاع البيانات، بالإضافة إلى تقنيات لمراقبة مواقع إنترنت، من خلال حلول صخر كالمصنف الآلي، ومحرك البحث الشهير "الإدريسي".