قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


القاهرة : ضحى خالد
تبدأ في التاسعة صباح 3 يناير القادم أعمال مؤتمر "المرأة العربية والمتغيرات العالمية" ، الذي تنظمه جمعية تضامن المرأة العربية بمكتبة القاهرة الكبرى ، ومن المقرر أن تلقي كلمة الافتتاح الدكتورة نوال السعداوي رئيسة الجمعية يعقبها الجلسة الاولي بعنوان: حوار الشمال والجنوب (1) ترأس الجلسة سوزان راخش ( إيران) وتحاضر عن 'كيفية خلق حوار' وتقدم عزة بسارودين (ماليزيا) ورقة بعنوان : 'نحو التضامن: تصالح النسوية الغربية والعربية' وتتحدث في الجلسة فيرولا فيرفيه من المنظمة الدولية للتضامن بين النساء/ هولندا عن تضامن نساء القرن ال 21: ازالة العوائد وخلق بدائل'.
الجلسة الثانية: حوار الشمال والجنوب (2) ترأسها د. نادية الخولي وتحاضر فيها أرتورو دافيلا (المكسيك) عن تجربة نساء زاباتسيتا في المكسيك، وفوزية خان (باكستان) عن 'مسرح الشارع الباكستاني: الاتحاد غير المشروع بين الذكورية والأصولية والرأسمالية المابعد حداثية ، وباسكال فورنييه (كندا) عن "تجاهل الاسلام في قوانين العائلة بكندا وأميركا" .
تستمر أعمال اليوم الاول حتي الثامنة مساء بعرض فيلم (زيتونات) للمخرجة الفلسطينية ليانة بدر ويعقبه حوار مفتوح مع المخرجة تديره سهام عبدالسلام.
أولي جلسات اليوم الثاني بعنوان "تجليات العنف وآثاره علي النساء" ترأسها ماريكا هيملدونك من الاتحاد الاوربي وتحاضر عن 'سياسات الاتحاد الاوروبي في العنف ضد النساء وعلاقتها بالمرأة العربية' وبيرت آس (النرويج) عن "التطرف الاقتصادي والحرب: هل هناك استراتيجية نسوية لمواجهة العولمة؟" ، ودلال البرزي (لبنان) عن "الحرب المطولة والجنسوية المتخيلة"، وايجنوم ايسين (النرويج) عن "محكمة دولية للعنف ضد النساء: مناقشة المشروع"
الجلسة الثانية بقاعة المؤتمرات تحت عنوان "الهجرة والجنوسة والعنصرية'" ترأسها د. رندة أبو بكر وتقدم فيها ناديا بانوجوين (السويد) ورقة بعنوان "مواقف ورؤي نساء الاقليات والمهاجرات في أوربا: دراسة لوضع المهاجرات في أربع دول اوربية" ، وورقة بعنوان "مكان للاحتجاج: حول الممارسة النسوية العربية في سان فرانسيسكو" ، تقدمها نادية ناير "أميركا" ، و "الـ ISM المنسية: رؤية نسوية عربية أميركية حول الصهيونية ، العنصرية ، والتفرقة الجنسية " ، تلقيها أيماد دسوق (مصر) يعقب الجلسة ورشة عمل بعنوان "الاستماع إلي روح وجسد وعقل وقلب النساء" تشارك فيها جيل دلابينا وكاثي كلوسترمان، وجين لينش من الولايات المتحدة الاميركية.
آخر أيام المؤتمر تفتتحه ميريام كوك رجامعة ديوك) كمتحدثة رئيسية ، تعقبها الجلسة الاولي لليوم الثالث بعنوان "الابداع النسوي العربي" التي ترأسها د. مني طلبة ويتحدث فيها بريندا مهتا (الهند) تحت عنوان "هل العولمة استشراق جديد؟ .. قراءة في كتابات نوال السعداوي وآسيا جبار" ، و ابراهيم صحراوي (الجزائر) عن قراءة "مسألة المرأة في مزاج مراهقة وذاكرة جسد" .. وتلقي سمر العطار ورقة بعنوان "تاريخ مجزأ: مفهوم النفس لدي الشاعرة العربية عبر التاريخ" .
بعد الاستراحة تبدأ الجلسة الثانية بعنوان "التمييز ضد النساء" ، وتقدم فيها وفاء الحلو (البحرين) ورقة بعنوان "التمييز ضد النساء العربيات" ، و حفيظة شقير (تونس) "التحدي الذي يواجه النساء العربيات في نضالهن ضد التمييز" ، ويعقب الجلسة الثانية شهادات حية من مبدعات عربيات، وندوة خاصة عن الختان يصاحبها عرض فيلم .