&القاهرة - اعلن وزير الخارجية الصيني تانغ جياكسوان اليوم الاربعاء رفض بلاده المزج بين الارهاب والمقاومة العربية للاحتلال، وذلك اثر لقاء مع نظيره المصري احمد ماهر. وقال تانغ خلال مؤتمر صحافي ان "الصين تعارض خلط الارهاب بالنضالات العادلة للدول العربية ضد العدوان الخارجي ومن اجل صيانة السيادة واستقلال البلاد"، في اشارة الى النزاع القائم بين اسرائيل من جهة والحركات الفلسطينية واللبنانية وسوريا من جهة اخرى. واضاف ان "الصين ظلت على مدى عشرات السنين تؤيد القضايا العادلة للشعوب العربية ضد القهر ومن اجل استعادة الاراضي المحتلة واسترجاع الحقوق الوطنية المشروعة".
وكان تانغ دان السبت في دمشق "اعمال العنف الاسرائيلية" في الاراضي الفلسطينية مضيفا ان بلاده "ستواصل دعم قضايا العرب العادلة". من جهته قال ماهر ان مصر "تقدر للصين مواقفها المؤيدة للقضايا العربية ولشعب فلسطين المناضل وقيادته الشرعية" مشيرا الى ان "الدور الصيني سوف يسهم كما اسهم في الماضي في تاكيد حقوق الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الذي يتعرض له". واعرب الوزير الصيني عن معارضة بلاده "ازدواجية المعايير في مكافحة الارهاب".
&وقال انه "لا يمكن توسيع نطاق الضربات في هذه الحملة بحيث تشمل دولة اخرى او منطقة اخرى انطلاقا من مصالح سياسية او مطالب استراتيجية لدولة بعينها"، في اشارة الى الولايات المتحدة. واضاف ان "اي عمليات عسكرية ضد الارهاب يجب ان تتوفر لها اهداف محددة وادلة دامغة ويجب ان تتجنب ايذاء المدنيين الابرياء". وتهدف زيارة الوزير الصيني الى بحث العلاقات الثنائية والاعداد لزيارة الرئيس المصري حسني مبارك المرتقبة الشهر المقبل الى الصين. ووصل تانغ الثلاثاء الى مصر، اخر محطة من جولة استطلاعية زار خلالها لبنان وسوريا والاردن.
&وسيلتقي مبارك الخميس في منتجع شرم الشيخ. ويلتقي الوزير الصيني مساء الاربعاء الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.