&
القدس- اعلن الجيش الاسرائيلي صباح الجمعة انه رفع ليلا الحصار المفروض على مدينة بيت لحم المشمولة بالحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية.
وجاء في البيان ان "الجيش رفع الحصار عن مدينة بيت لحم خلال الليل لمناسبة اعياد الميلاد". وكان الجيش اعلن في وقت سابق رفع الحصار جزئيا عن هذه المدينة.
وصرح متحدث عسكري ان "رفع الحصار سيسمح للسكان بالخروج والدخول من والى منطقة بيت لحم المشمولة بالحكم الذاتي (الفلسطيني) لكن سيكون عليهم الخضوع للتفتيش الامني عند الحواجز الاسرائيلية".
وكان وزير الدفاع بنيامين بن اليعازر اعلن مساء امس الخميس في بيان رسمي قرار "رفع الحصار بمناسبة اعياد الميلاد". واضاف ذلك البيان "ان رفع الحصار هذه الليلة يهدف الى تسهيل الاحتفالات والسماح للمسيحيين بالتوجه الى اماكنهم المقدسة".
الا ان الجيش الاسرائيلي تلقى تعليمات "بالبقاء منتشرا في القطاع" بحسب المصدر نفسه. وكانت القوات الاسرائيلية رفعت مساء الثلاثاء الحصار عن مدينة اريحا الفلسطينية المشمولة بالحكم الذاتي في الضفة الغربية.
ورغم الاعلان عن رفع الحصار عن بيت لحم، لا تزال اسرائيل متمسكة بقرارها منع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من حضور قداس عيد الميلاد الارثوذكسي في السادس من كانون الثاني/يناير في بيت لحم.
وسبق لاسرائيل ان منعت عرفات الموجود في رام الله، من حضور قداس منتصف الليل لمناسبة عيد الميلاد في 24 كانون الاول/ديسمبر في بيت لحم.
يشار الى انه نذ الانسحاب الاسرائيلي من بيت لحم في 1995 وعرفات يحضر قداس منتصف الليل كل عيد ميلاد في كنيسة القديسة كاترين المجاورة لكنيسة المهد المبنية في موقع المغارة التي ولد فيها يسوع المسيح بحسب التقليد المسيحي.
وليل الخميس الجمعة كانت القوات الاسرائيلية لا تزال تحاصر ست مناطق سكنية فلسطينية في الضفة الغربية هي الخليل وطولكرم ورام الله وقلقيلية ونابلس وجنين.
وكانت اسرائيل فرضت مجددا الحصار على هذه المدن اثر سلسلة من العمليات الانتحارية نفذها فلسطينيون في اسرائيل كما فرضت حصارها قبل ذلك على بيت لحم مرات عدة. وكان قد فرض في السابق مرات عدة على بيت لحم.