اعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي الجمعة في القاهرة ان منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ستخفض انتاجها بمقدار&1.5 مليون برميل في اليوم خلال الاشهر الستة المقبلة ابتداء من الاول من كانون الثاني (يناير). وقد اعلن الوزير السعودي ذلك امام الصحافيين قبيل بدء المؤتمر الوزاري لاوبك في القاهرة.
رودريغيز
ومن جهته صرح الامين العام للمنظمة الفنزويلي علي رودريغز ان مجموعة الاتصال في "اوبك" ستلتقي رئيس الوزراء الروسي ميخائيل كاسيانوف في كانون الثاني (يناير) المقبل.
واضاف ان تشكيلة مجموعة الاتصال يجب بحثها اثناء اجتماع الجمعة، موضحا انها ستكون على مستوى وزاري.
الى ذلك قال الامين العام انه من المقرر عقد اجتماع على مستوى الخبراء بين الدول الاعضاء في "اوبك" وغير الاعضاء خلال شهر شباط (فبراير). وتابع ان جميع هذه المسائل وكذلك تحديد حصص كل من الدول الاعضاء في "اوبك" ستكون موضع بحث خلال الاجتماع الذي سيحدد ايضا مدة العمل بخفض الانتاج.
وقال وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقانة ان دول اوبك ستتوصل "على الارجح الى اتفاق" خلال هذا الاجتماع بخصوص خفض انتاجها من الخام، علما بان ايران اقترحت ان يخفض الانتاج النفطي ما بين&1.8 و2 مليون برميل في اليوم بالنسبة لاعضاء اوبك وغير الاعضاء.
واعلن رئيس اوبك شكيب خليل من ناحيته ان "الدول غير الاعضاء التزمت بتعهد ونحن نأمل ان يكون لستة اشهر"، مضيفا قوله:"نجري مشاورات مستمرة (مع روسيا) والمحادثات تجري على اعلى مستوى".