قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&كيغالي&- افاد مصدر رسمي الجمعة ان الروانديين سينشدون عند منتصف نهار 31 كانون الاول/ديسمبر نشيدهم الوطني الجديد ويرفعون علمهم الجديد في ملعب كيغالي الوطني وفي كافة عواصم الاقاليم. وقال الوزير البوردي لدى محلية والشؤون الاجتماعية ديزيريه نياندوي "سيتم خلال هذا الحفل ايضا تدشين الختم والرمز الجديدين وكذلك الشعار الجديد للجمهورية الرواندية".
وستحل هذه الرموز الجديدة التي تبناها المجلس الوطني الانتقالي مكان الرموز التي اعلنها الرئيس الاول غريغوار كايباندا في الاول من تموز/يوليو 1962 عندما نالت روندا استقلالها من بلجيكا. واضاف الوزير "تطبيقا لسياسة الحكومة الحالية" التي لا تعترف بالوجود القانوني لاية اتنية فان "النشيد الوطني الجديد لا يشير الى المكونات (القبلية) الهوتو والتوتسي وتوا".
&والوان العلم الجديد هي الاصفر والاخضر والازرق. وكان العلم الحالي محل انتقاد بسبب احتواءه اللون الاحمر الذي يرى فيه البعض رمزا للدم المسفوك في مختلف المجازر بين الهوتو والتوتسي التي شهدت ذروتها في مذابح 1999 التي راح ضحيتها بين 500 الف و800 الف شخص من الجانبين. ولم يكن الرمز الحالي للجمهورية ايضل موضع رضى جميع الروانديين بسبب احتوائه مشذبا وهو احد الاسلحة التي استعملت خلال مجازر 1994. ويتركب الشعار الجديد للجمهورية من ترسين يرمزان الى حماسة الشعور وطني وشعاره "وحدة-عمل-وطنية".