&
موسكو- اعرب وزراء خارجية دول مجموعة الثماني الجمعة عن "قلقهم الجدي" ازاء تصاعد التوتر بين الهند وباكستان ودعوا اسلام اباد الى التحرك لمواجهة الارهابيين، بحسب بيان للخارجية الروسية. وجاء في البيان "نحن وزراء خارجية دول مجموعة الثماني نعلن قلقنا الجدي من تفاقم التوتر بين الهند وباكستان اثر الهجوم على مبنى البرلمان الهندي في 13 كانون الاول/ديسمبر".
واضاف البيان "نعرب عن املنا في ان يتفادى البلدان التصعيد ويستأنفا حوا(.. ) ويوحدا جهودهما في مقاومة التهديد الارهابي الشامل". ودعت مجموعة الثماني ايضا باكستان الى "اتخاذ اجراءات ضد المجموعات الارهابية التي تعمل انطلا من اراضيها وتستهدف الهند بشكل خاص ومحاكمة وادانة قادتها بشدة".
وقد طلبت موسكو الخميس من ايطاليا التي تتولى حتى نهاية كانون الثاني/يناير رئاسة المجموعة اعداد بيان مشترك، لهذا التجمع الذي يضم الدول السبع الاكثر تصنيعا اضافة الى روسيا، سعيا الى تهدئة الازمة بين الهند وباكستان. وكان الهجوم الانتحاري على البرلمان الهندي في 13 كانون الاول/ديسمبر اشعل مجددا فتيل التوتر بين البلدين النوويين الجارين. واتهمت السلطات الهندية المجموعات الاسلامية التي تتخذ من باكستان مقرا لها بالضلوع في الهجوم وتنفيذه لحساب المخابرات الباكستانية.&