&
القدس- نقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" الجمعة عن رئيس الوزراء ارييل شارون قوله ان خطة السلام التي اقترحها وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز "ليس لديها اي فرصة للنجاح". وقال المصدر ان شارون اكد الخميس لكوادر في حزب الليكود الذي يتزعمه ان "هذه الخطة لن تاتي باي شيء ولم تعد قائمة.
لقد دفنت بمجرد نشرها". واضاف شارون "انه مشروع خيالي غير قابل للتطبيق لانه لا مجال ان يوقف الفلسطينيون اعمالهم الارهابية خلال ثمانية اسابيع". ووصف خطة بيريز بانها "خطيرة على اسرائيل" مؤكدا ان وزير الخارجية تجاوز في اتصالاته ما كان متفقا عليه.
وقبل ايام اكد شارون ان هذه الاتصالات تمت بموافقته. الا ان مسؤولا كبيرا في الليكود وزير البيئة تساهي هانغبي اتهم عبر الاذاعة العسكرية بيريز بانه "تجاوز تفويضه" باجراء مفاوضات حول قيام دولة فلسطينية في حين لم يعط الضوء الاخضر سوى لدرس وقف لاطلاق النار.
وتنص الخطة التي عرضت على رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني احمد قريع على اعتراف اسرائيل بعد ثمانية اسابيع على توقيعها بقيام دولة فلسطينية بحسب مصادر متطابقة.
&وتنص الخطة على ان تسحب اسرائيل قواتها من جميع المناطق التي اعادت احتلالها في القطاع الذي يتمتع بالحكم الذاتي منذ اندلاع الانتفاضة في 28 ايلول/سبتمبر 2000. وفي مرحلة اولى سترى الدولة الفلسطينية النور على كامل الاراضي التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية بزعامة ياسر عرفات كاملا او جزئيا اي 42% من الضفة الغربية و80$ من قطاع غزة.