قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
نيودلهي- اعلنت الهند الجمعة انها ستسمح للرئيس الباكستاني برويز مشرف باستعمال مجالها الجوي لحضور القمة الحادية عشرة لمجموعة دول جنوب اسيا للتعاون الاقليمي (سارك) المقرر عقدها من 4 الى 6 كانون الثاني/يناير في النيبال.
وقالت نيرابوما راو الناطقة باسم الخارجية الهندية "في حال قدم الرئيس (الباكستاني) طلبا فان الهند ستعطي موافقتها". وكانت ثارت شكوك بشأن مشاركة باكستان خاصة في القمة بعد ان اغلقت الهند مجالها الجوي امام الطائرات الباكستانية.
ويجبر هذا الاجراء الرئيس الباكستاني برويز مشرف على الالتفاف من طريق اخر للوصول الى النيبال.
ومجموعة دول جنوب آسيا للتعاون الاقليمي التي تاسست عام 1985 تضم سبع دول هي الهند والنيبال وباكستان وبنغلادش وسريلانكا وجزر المالديف وبوتان. (وفي كاتماندو اعربت النيبال اليوم الجمعة عن قناعتها بان القمة ستعقد كما هو مقرر الاسبوع القادم في كاتماندو بالرغم من تصاعد التوتر بين الهند وباكستان.
وقال مداوبان اشاريا المسؤول في الخارجية النيبالية "ليس لدينا حتى الان اي معلومات بشأن الغاء زيارة الرئيس الباكستاني للنيبال". واضاف "نحن مقتنعون ان القمة الحادية عشرة لسارك ستنعقد كما هو متوقع".
واوضحت سفيرة باكستان في النيبال فوزية نسرين ان بعثة باكستانية وصلت بالفعل الى كاندو وان اعضاء رسميين اخرين سيصلون نهاية الاسبوع.
واكدت مصادر رسمية باكستانية ان الرئيس الباكستاني برويز مشرف سيشارك في هذه القمة.
يشار الى ان التوتر تصاعد بين الهند وباكستان اثر الهجوم الانتحاري على البرلمان الهندي في 13 كانون الاول/ديسمبر الذي اتهمت نيودلهي منظمات اسلامية تتخذ من باكستان مقرا لها بالضلوع فيه.
واتخذ البلدان عددا من الاجراءات الاقتصادية والدبلوماسية التصعيدية المتبادلة بينها غلق المجال الجوي امام الطرف الاخر.&