&
(أ.ب)
بوينس ايرس- افادت معلومات صحافية ان مجموعة من المتظاهرين تمكنت من اقتحام مقر الكونغرس الارجنتيني ليل الجمعة السبت وحطمت كل ما وقع بين ايديها قبل ان
تضرم النيران التي تم اخمادها بسرعة. وقد نزل الاف المتظاهرين الى شوارع بوينس ايرس للاعراب عن احتجاجهم على وجود مسؤولين متهمين بالفساد داخل الحكومة الجديدة برئاسة ادولفو رودريغيز سا وابقاء قيود مصرفية على سحب نقود تقررت مطلع كانون الاول/ديسمبر لتفادي هروب رؤوس الاموال.
&لكن سرعان ما تدخلت قوى الامن التي تمت تعبئتها لتفريق تظاهرة نظمت في وقت متأخر من الليلة الماضية امام الكونغرس واخرى في ساحة مايو امام القصر الرئاسي وتمكنت من السيطرة على الوضع في البرلمان.&
وقبل ذلك بقليل استخدمت قوات الامن الارجنتينية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الاف المتظاهرين المحتشدين منذ ساعات الفجر الاولى اليوم السبت في ساحة مايو امام القصر الرئاسي في بوينس ايرس احتجاجا على الحكومة الجديدة.
ورد بعض المتظاهرين بالقاء الحجارة ومقذوفات اخرى على قوات الامن واخليت ساحة مايو في حوالي الساعة 3.00بالتوقيت المحلي (6.00ت غ) اليوم السبت بينما كانت قبل نصف ساعة مغطاة بسيل بشري وكذلك الشوارع المجاورة لها.&
واحتشد المتظاهرون المقدر عددهم بنحو سبعة الاف في ساحة مايو امام القصر الرئاسي للمطالبة باستقالة بعض مسؤولي الحكومة المتهمين بالفساد.
وقد اعلن كارلوس غروسو كبير مستشاري الرئيس ادولفو رودريغيز سا استقالته بعض ساعات قليلة على بدء التظاهرة التي جرت في اجواء هادئة حتى تدخل الشرطة.&
ويتهم غروسو بالفساد عندما كان رئيسا لبلدية بوينس ايرس في عهد الرئيس الاسبق كارلوس منعم، وهو اكثر الوجوه التي تفتقر الى التاييد الشعبي في الادارة الجديدة للرئيس الانتقالي رودريغيز .
وكان المتظاهرون يحملون الطناجر والعلب المعدنية وكذلك ملاعق خشبية وعصي للقرع عليها وايضا الصفارات.
وكانوا بدأوا التجمع في ساحة مايو في الساعات الاولى من مساء امس الجمعة للمطالبة برحيل "الجميع" في تظاهرة صاخبة لكنها سلمية.
وهتف المتظاهرون وبينهم عائلات مع اطفالها ومسنون وطلبة ينتمون بمعظمهم الى الطبقة الوسطى "فليرحلوا جميعهم بدون ان يبقى احد" وهم يرفعون العلم الارجنتيني.
وقالت شابة ردا على سؤال وجهته اليها وكالة فرانس برس ان معظم الشبان المتظاهرين تناقلوا الدعوة الى التظاهر وكذلك مكان التظاهرة عبر البريد الالكتروني للاحتجاج على وجود كارلوس غروسو بصفة مستشار الى جانب الرئيس الجديد.
ما اضطر غروسو لاعلان استقالته ليلا.& وغروسو الذي يعتبر مقربا من الرئيس البيروني الاسبق كارلوس منعم يجر وراءه سجلا قضائيا مثقلا بقضايا الفساد.
كما ان منعم نفسه الذي اوقف ووضع قيد الاحتجاز الوقائي في اطار قضايا فساد قبل اخلاء سبيله بقرار من المحكمة العليا الارجنتينية لم يكن غائبا في هتافات المتظاهرين الغاضبة.
كما لم ينس المتظاهرون قضاة المحكمة العليا اذ عبرت احدى اللافتات عن "ضيق ذرعهم" مطالبين باستقالتهم ايضا.