مسقط- ذكر وزير خليجي اليوم الاثنين ان قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في مسقط حصلت على موافقة صنعاء على صيغة تنص على انضمام تدريجي لليمن الى هذه المنظمة الاقليمية.
واوضح الوزير الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في تصريح لوكالة فرانس برس ان "الحكومة اليمنية ابلغت دول مجلس التعاون الخليجي موافقتها على صيغة مقترحة لربط اليمن تدريجا بالمجلس وان قرارا سيتخذ اليوم الاثنين".
واضاف ان الصيغة المقترحة على اليمن الذي لا يقع على الخليج ويطلب منذ العام 1996 الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي، تتضمن "ربط اليمن بمنظمات خليجية اقليمية ليس لها طابع سياسي تمهيدا للبحث بعد ذلك في امر انضمامه كعضو في مجلس التعاون الخليجي".
وافادت مصادر مطلعة ان بين المنظمات التي يمكن ان ينضم اليها اليمن، مكتب التربية والتعليم لدول الخليج العربية ومجلس وزراء الصحة ومقرهما في الرياض ومنظمة الخليج للاستثمارات الصناعية ومقرها الدوحة.
وكان الاقتراح محور مشاورات بين وزير الخارجية اليمني ابو بكر عبد الله القربي الاسبوع الماضي في مسقط مع نظيره العماني يوسف بن علوي بن عبدالله الذي ستتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس التعاون الخليجي العام 2002.
وكان وزير خارجية البحرين الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وهو الرئيس السابق لمجلس التعاون قال في تصريح صحافي ان "دخول اليمن الى بعض المؤسسات الخليجية للخدمات سيكون خطوة كبيرة".
واضاف "هناك بعض المعوقات التي تمنع دخول اليمن الى مجلس التعاون بشكل كامل" وذكر خصوصا "اختلاف النظام السياسي والاقتصادي عن باقي دول المجلس".
غير ان وزير خارجية الامارات راشد عبد الله النعيمي اكد لوكالة فرانس برس ان "اليمن بلد شقيق ويشكل امتدادا طبيعيا لمجلس التعاون الخليجي" مؤكدا ان بلاده ستدعم اي اتفاق ينال موافقة دول مجلس التعاون الخليجي الاخرى.
وكان مجلس التعاون الخليجي رفض مرارا درس مطالب اليمن بالانضمام. واليمن دولة فقيرة تتمتع بنظام جمهوري على عكس دول المجلس الثرية.
والمحت صحيفة الثورة اليمنية الرسمية الاحد الى ان صنعاء ترفض هذه الصيغة وتطالب بانضمام كامل حيث ان اليمن "جزء لا يتجزأ من النسيج الواحد المتجانس للجزيرة (العربية) والخليج وليس بامكان احد ان يقفز على تلك الحقيقة اليقينية الساطعة الا مكابر تاخذه العزة بالاسم او جاهل لحقائق التاريخ والجغرافيا او غافل عن ادراك المنطق السليم".
واضافت الصحيفة ان "اي محاولة للنأي باليمن بعيدا عن نسيجها الجغرافي والاجتماعي في الجزيرة والخليج تحت اي ذرائع او مبررات غير منطقية انما تشكل قفزا على حقائق التاريخ والمنطق وتجاهلا لضرورات المصلحة القومية ومتطلبات الامن الجماعي العربي".
ويشكل العراق الدولة العربية الوحيدة الواقعة على الخليج وليست عضوا في مجلس التعاون الخليجي.

&