&
أظهرت الأرقام التمهيدية الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني ان الاقتصاد الصيني سجل نموا معدله 7.3% العام 2001 في مقابل 8% العام 2000، ساعده في ذلك استثمارات كبيرة في مشاريع البنى التحتية وانتعاش الاستهلاك.
وافادت هذه الأرقام التي أوردتها وكالة أنباء الصين الجديدة ان إجمالي الناتج الداخلي سيصل إلى 9850 مليار يوان اي 1190 مليار دولار العام 2001.
ورغم ان الصادرات الصينية تراجعت بشكل كبير هذه السنة من 27.8% العام الماضي إلى حوالي 5% هذه السنة، تمكنت الصين من المحافظة على معدل نمو قدره 7.3% عبر زيادة استثماراتها في البنى التحتية بمعدل 16.3% خلال الفترة الممتدة من كانون الثاني (يناير) إلى تشرين الثاني (نوفمبر).
وخلال الفترة ذاتها ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 10% لتصل إلى 3356 مليار يوان في حين ان مؤشر أسعار الاستهلاك ارتفع بنسبة 0.8% فقط.
وتحسن الإنتاج الصناعي بنسبة 10% أيضا خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة في حين ان الأرباح الإجمالية للشركات الصناعية تحسنت بنسبة 7.4% لتصل قيمتها إلى 9.406 مليارات يوان. وارتفع أيضا إنتاج السلع الإلكترونية بنسبة 20% في حين ان أجهزة الاتصالات ارتفعت بنسبة 130% وفق أرقام مكتب الإحصاءات.
وبلغ النمو الاقتصادي في الصين العام الماضي نسبة 8% وهي من أعلى المعدلات المسجلة في العالم بفضل سياسة إنعاش الطلب واستثمارات كثيفة في مشاريع بناء ضخمة.
ونقلت الوكالة عن وزير التخطيط والتنمية زينغ بييان، قوله ان هذه السياسة ستتواصل العام المقبل للسنة الخامسة على التوالي.
واصدرت الحكومة الصينية سندات خزينة بلغت قيمتها الإجمالية 510 مليارات يوان (61 مليار دولار) خلال السنوات الأربع الأخيرة لتمويل مشاريع بنى تحتية ضخمة. ويفترض ان تتواصل هذه السياسة العام المقبل أيضا مما سيؤدي إلى زيادة العجز العام الذي سيبقى رغم ذلك ضمن "الحدود المقبولة على الصعيد الدولي".