الممثل بين كينغزلي
لندن ـ علي المعني: حقق المهاجر الهندي من طبقة متوسطة الحال أعلى لقب تشريفي في بريطانيا التي كانت تستعمر بلاده لمساهماته الكبيرة في الثقافة وادائه الانساني الرفيع في بطولة فيلم "غاندي" الحائز على جائزة اوسكار العالمية في التسعينيات من القرن الفائت.
وغاندي كان محرر الهند من الاستعمار البريطاني لمائتي سنة من القمع والارهاب بما سمي بالثورة المضادة للعنف وحقق استقلالا كبيرا لبلد كبير في آسيا.
بين كنغزلي مع ميريل ستريب في العام 1983 اثناء حصولهما على افضل وافضل ممثلة.
وممثل دور غاندي كان اسمه في الاصل كريشنا باهنجي وهو مولود في العام 1943، وكان ابوه طلب اليه تغيير اسمه الآسيوي حتى يحقق ما يريد اذا كان عازما النجاح في صناعة السينما والتمثيل. وبن كينغزلي ساهم في حياته الفنية في ادوار وايضا ببطولة مسلسلات درامية كانت تعني الشأن البريطاني والاسيوي سواء بسواء.
وفي العام 2001 سمي افضل ممثل من جانب المجلس المستقل للافلام البريطانية. واسهم هذا الممثل القدير في تقديم العديد من البرامج والمسلسلات الفنية والوثائقية ذات الصلة بالحضارة الانسانية.
وهذه هي المرة الاولى التي يحصل فيها ممثل من الآسيويين على هذا التقدير الملكي من ملكة بريطانيا العظمى. وكان اللقب الى عهد قريب مقتصرا على من هم الاصل الانجلوساكسوني، وآخر ممثل كبير فاز به هو الممثل الاسكوتلندي شون كونري (المعروف في أدوار جيمس بوند).

&