فورتسبورغ-ايلاف: يعمل الهرمون الانثوي الاستروجين ، حسب دراسة المانية جديدة ، على تقليل ظاهرة لفظ القلب المزروع بعد إجراء عمليات زرع القلب.
وجاء في تقرير صحفي وزعته جامعة جوليوس ماكسميليان في فورتسبورغ ان طالبة الدكتوراه سونيا شيبفر ( 23 عاما ) توصلت الى هذه النتيجة في معرض إعداد اطروحتها&لنيل شهادة الدكتوراه. وبنت شيبفر&معلوماتها الأولية على دراسات أميركية سابقة لاحظت ان ظاهرة لفظ القلب المزروع عند النساء هي اضعف مما عند الرجال.
وأجرت شيبفر دراسات مختبرية على إناث الفئران كشفت ان هرمون الاستروجين يقلل نمو الخلايا العضلية الناعمة المتواجدة في البطانة الداخلية للشريان التاجي. وهي خلايا تعمل اعتياديا من خلال نموها على تضييق الشرايين ، تقليص وصول الأوكسجين الى القلب ، والتسبب بحصول عجز القلب الذي قد يؤدي الى وفاة مفاجئة.
كما توصلت طالبة الدكتوراه الشابة الى حقيقة اخرى مفادها ان الهرمون الانثوي المذكور يعمل على تقليص عدد الأجسام المناعية في القلب المزروع.
واستبعد البروفسور فولكمار لانغة ، جراح القلب في جامعة فورتسبورج ، ان يجري رفع مستويات الاستروجين في الجسم دون مضاعفات. وذكر لانغة ان الاستروجين يؤدي الى ظهور " عناصر انثوية " لدى الرجال كما يعرض النساء الى مخاطر الإصابة بسرطاني الثدي والرحم.
ويبحث الأطباء في فورتسبورغ عن طريقة لإيصال الاستروجين بشكل محدود جدا الى المستقبلات العصبية مباشرة وبالتالي تجنب رفع مستوياته في الجسم ككل.