&
الاسماعيلية :& افتتح الفيلم الالماني "لانه فلسطيني" لمانفريد فوس مساء امس السبت الدورة السادسة لمهرجان الاسماعيلية للسينما التسجيلية والافلام الروائية القصيرة امام وفود تمثل 53 دولة تشارك في المهرجان ب 187 فيلما. ويتطرق الفيلم التسجيلي الى ملاحقة البوليس الالماني لشاب فلسطيني اسمه خالد جرار متزوج من المانية انجب منها طفلان كان يحضر رسالة ماجستير في الجامعة اثر وقوع حادثة ميونيخ عام 1972 التي اسفرت عن مقتل 12 رياضيا اسرائيليا. ويصور الفيلم حجم المضايقات التي تعرض لها الشاب وزوجته وضياع مستقبلهم كعائلة اثر قيام السلطات الالمانية بابعاده عن البلاد وسط صمت تام بهدف عدم اثارة الراي العام. وقال فوس انه قدم "الفيلم عام 1973 للعالم ليفضح وقوف المانيا ضد الفلسطينيين".
وياتي عرض الفيلم ضمن اطار تكريم المخرج الالماني الذي قدم العديد من الافلام عن القضية الفلسطينية منذ عام 1971 ويقوم حاليا بانجاز فيلم عن القضية ذاتها. وقدم بيان المهرجان المخرج فوس على انه شهير "بمحاربته الامبريالية الاميركية والصهيونية العالمية وانحيازه لحركة تحرر العمال". وكرم المهرجان كذلك المغربي احمد بوعناني عبر عرض فيلمه "طرفاية-مسيرة شاعر" الذي يدور حول قيام فتى صحراوي بالبحث عن شاعر في ارجاء المغرب ليتعلم منه الحكمة والشعر. ويعرض المخرج من خلال الفيلم نماذج من الحياة والفولكلور الصحراويين.
وكان رئيس المركز القومي للسينما علي ابو شادي قد افتتح المهرجان بكلمة اكد فيها ان "المهرجان يعتبر من اهم النوافذ التي نطل فيها على العالم في حوار ثقافي بين الحضارات". واضاف ان "السينما التسجيلية والقصيرة هي المساحة الابداعية الحرة والمستقلة الى حد كبير في مجال السينما بتخففها من ضغوط السوق وحساباته".
ومن جهته، رحب محافظ الاسماعيلية اللواء فؤاد سعد الدين بالوفود المشاركة مؤكدا "اهمية انعقاد المهرجان في المدينة الى جانب مهرجان الفنون الشعبية الدولي الذي يقام في نهاية شهر اب/اغسطس لما يحمله ذلك من تلاقح للثقافات على ارض المدينة". وتستمر عروض الافلام التي اختير منها 65 فيلما للمسابقة الرسمية طوال اسبوع.
وكان ابو شادي اعلن ان "الافلام الفائزة سيعاد عرضها في مكتبة الاسكندرية ودار الاوبرا في العاصمة المصرية".