قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تانغي كيمينير: وصل رئيس مفتشي نزع أسلحة العراق هانس بليكس ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الأحد إلى لارنكا (جنوب قبرص) مع فريق من التقنيين في محطة تستمر ليلة واحدة قبل مغادرتهم صباح الاثنين باتجاه بغداد حيث سيحضرون لوصول المفتشين المرتقب في غضون عشرة أيام.
&وقال بليكس الذي يرافقه اضافة الى البرادعي 24 تقنيا بعيد وصوله الى لارنكا انه "مرتاح لكونه في الطريق الى مرحلة جديدة من التفتيش في العراق".
&واضاف بليكس "سنبدأ التعاون مع العراق والحوار مع الحكومة العراقية" مشيرا الى انه يتوقع لقاء نائب رئيس الوزراء طارق عزيز في شكل خاص خلال هذه الزيارة الاولى التي تستمر يومين الى بغداد.
&وكان مفتشو لجنة انسكوم بعثة التفتيش السابقة التابعة للامم المتحدة غادروا العاصمة العراقية عام 1998 عشية حملة اميركية بريطانية.
&ومن جانبه، قال البرادعي ان المفتشين لن يقبلوا ان تؤكد لهم السلطات العراقية ان البلاد لم تعد تملك اسلحة دمار شامل.
&وقال البرادعي "نحن لا نعتبر ال+لا+ ردا".
&وكان الرئيس العراقي اعلن السبت في رسالة موجهة الى المجلس الوطني العراقي ان بلاده لا تملك اسلحة دمار شامل.
&ويعطي القرار 1441 الصادر عن مجلس الامن العراق مهلة حتى الثامن من كانون الاول/ديسمبر لتسليم لائحة كاملة للمواقع التي قد تكون مستخدمة لتخزين الاسلحة او انتاجها معربا عن امله في ان تكون هذه الوثيقة "موضوعية ودقيقة".
&واضاف البرادعي ان مهمة انموفيك في العراق، التي ستبدأ عمليا في السابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ستكون عبارة عن "تحقيق شامل ومستقل".
&وقال ان لجنة انموفيك ستبلغ حول "تعاون او عدم تعاون" السلطات العراقية، ولكن سيكون "من مسؤولية مجلس الامن" ان يقرر نتائج النقص المحتمل في التعاون مع العراق "وليس من مسؤوليتنا".
&وقال بليكس ردا على سؤال حول مسؤولياته "الضغط ليس علينا ولكن على النظام العراقي".
&وكانت الامم المتحدة حذرت من ان هذه المهمة تقدم الفرصة الاخيرة للعراق قبل اللجوء الى القوة.
&وقال "هنالك الكثير من التاكيدات على ان الاسلحة ستكون مخبأة، وسيكون تحديا بالنسبة الينا العثور على منشآت تحت الارض، ولكن نأمل ان تساعدنا الدول الاعضاء (في الامم المتحدة)".
&وسيكون على تقنيي لجنة انموفيك ان يعيدوا تشغيل المنشآت التي تركتها لجنة انسكوم.
&وقال المكلف العلاقات العامة في لجنة انموفيك ايوين بوكانان ساخرا "اعتقد ان العمل الاول للتقنيين سيكون ازاحة خيوط العنكبوت".
&وقال لوكالة فرانس برس "لدينا اجهزة معلوماتية تعود الى خمسة اعوام ولم تعد تعمل مع البرامج الحالية ويجب استبدالها، علينا ايضا ان نعزز الاجراءات الامنية المتعلقة بالاتصالات اللاسلكية والاقمار الصناعية والتحضير لوصول مروحيات المفتشين" الضرورية للعمل في العراق.
&وستستمر مهمة المفتشين ثلاثة الى ستة اشهر وسيكون على الامم المتحدة ان تجند حوالى 300 شخص لضمان بقاء حوالى مئة مفتش في شكل دائم في العراق.
&ومساء الاحد، نزل التقنيون الذين اعطوا تعليمات بعدم التحدث الى الصحافيين في فندق فلامينكو بيتش في لارنكا ذي الثلاثة نجوم الواقع قبالة البحر حيث تقيم لجنة انموفيك قاعدتها الخلفية وقد ارتفع امام الفندق علم المنظمة الدولية الابيض والازرق.
&وحجزت المنظمة الدولية ثلاثين من الغرف ال64 في الفندق "لمدة غير محددة" حسب ما قال مدير الفندق انطونيوس جوزيفيديس.