&
قال وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز ان مطلوباً سعودياً في قضية الإرهاب، أصيب خلال مواجهة مع رجال الأمن الذين كانوا يحاولون القبض عليه ليل السبت في الرياض.وأكد ان احداً من رجال الامن السعوديين لم يصب خلال المواجهة، مشيراً الى ان المطلوب سيخضع للتحقيق بعد علاجه.
واعتبر الامير نايف في حديث مع الام بي سي اف ام ان الانباء التي تذكر ان آلافاً من السعوديين الجهاديين& موجودين في المملكة " مبالغات".وكان الامير نايف يتحدث في وقت متقدم صباح اليوم الاثنين عبر مقابلة هاتفية مسجلة اجراها الزميل تركي الدخيل، وفيما يلي نص المقابلة:
سؤال : سمو الامير نايف ما صحة النبأ الذي ورد& على وكالات الانباء يفيد باصابة ثمانية من رجال& الامن السعوديين& في مواجهات مع احد المطلوبين الذين قيل انهم جهاديون؟
الامير نايف:& الصحيح انه العكس.فعلاً هناك شخص مطلوب سعودي، ومختفي& منذ ايام ، وتم القبض عليه ليلة البارحة ورجال الامن قبضوا عليه وحاول ان يدافع عن نفسه بسلاح وهو الذي اصيب، ولم يصب اي رجل من رجال الامن.
سؤال: متى كانت المواجهة سمو الامير؟
الامير نايف البارحة (السبت). ولكن للعلم وزارة الداخلية ستصدر تصريح وتصحيح للخبر هذا ولا بد ان يكون فيه كل التفاصيل.سؤال: سمو الامير هل كان المطلوب شخصاً واحداً ام انهم اكثر من مطلوب؟
الامير نايف: كان شخص واحد فقط.
سؤال: ذكرتم سمو الامير ان الشخص مطلوب، فهل هو مطلوب في قضايا الارهاب؟
الامير نايف: نعم.
سؤال : هل لديكم اي معلومات تفيد بانتساب هذا الشخص الى القاعدة سمو الامير؟
الامير نايف: على كل حال هو مصاب ولا بد ان يخضع للعلاج الكافي، وبعدها سيستجوب.
سؤال :& سمو الامير ذُكر ايضاً على لسان من تم تسميتهم بالجهاديين، ان& هناك مواجهات حدثت خلال الاشهر الماضية بين رجال الامن السعوديين خلال ملاحقات مع& من يسمون بالجهاديين، ما تعليقكم؟
الامير نايف: لا صحة لهذا القول، ولا بد ان يعرف اننا دائما نعطي كل التفاصيل بعد اي حادث مهما كان. ولو كان فيه شيء لقلناه في وقته.
سؤال: سمو الامير، هل سيتم الاعلان عن نتائج التحقيقات مع هذا المطلوب بعد استشفاءه؟
الامير نايف: سيأخذ التحقيق مجراه مثل ما يتم مع اي شخص اخر. التحقيق طبعا لا نستطيع ان نخضعه الى وقت معين، لكن له امثال. وما اعطى الموضوع بعداً مختلفاً انه هذا المطلوب حاول ان يهرب و يستعمل السلاح واضطر رجال الامن ان يطلقوا عليه النار فاصيب وقبض عليه.
سؤال: هل استخدم المطلوب امنياً قنابل يدوية ام سلاحاً شخصيا؟
الامير نايف: بل سلاح شخصي.
سؤال: الم يصب اي من رجال الامن خلال هذه المواجهة؟
الامير نايف: ابداً. لم تحدث اي اصابة. تأكد لو ان هناك اصابة لقلناها.
سؤال: سمو الامير بعض الانباء ذكرت ان من يسمون بالجهاديين يحصون بالآلاف في السعودية، ما تعليقكم على هذه المعلومة؟
الامير نايف: والله فيه مبالغات. لكن للاسف هناك سعوديين غرر بهم ذهبوا الى افغانستان، منهم من عاد ومنهم من لم يعد الى الآن. ولكن هذه الاعداد مبالغ فيها.
سؤال: سمو الامير انتم في وزارة الداخلية، هل تعتبرون كل من ذهب الى الجهاد في افغانستان مطلوباً للتحقيق؟
الامير نايف: طبعابالتأكيد.& ولكن هم يختلفون فمنهم من انضم الى تنظيم القاعدة وهذا طبعا سيؤاخذ اكثر، ومنهم من غرر به (فذهب) على اساس الجهاد، وذهب الى هناك وقد لا يكون انضم الى هذه المنظمة (القاعدة).
سؤال: سمو الامير هذه العناصر التي يطلق عليها الجهادية، هل كلها تنتسب الى سعودية، ام ان في المملكة منهم غير سعوديين؟
الامير نايف:& لا يا اخي، على كل حال بشكل عام هم من جنسيات متعددة كما تعرفون ويعرف الجميع، ولكن في المملكة قد يوجد (منهم) غير سعوديين، ولكن بمجرد ان يُعرفوا يخضعون للتحقيق وبعدها يرحلون الى بلدانهم.
&