برلين - قال عضو بارز في الائتلاف الحاكم في المانيا &ان الحكومة ستفرض ضريبة مكاسب رأسمالية بنسبة 15 بالمئة في اطار جهودها لزيادة حصيلة الضرائب وسد العجز الذي تعاني منه خزانة الدولة.
وفي الوقت الحالي لا يدفع المستثمرون الذين يشترون اسهم المانية ضريبة مكاسب رأسمالية شريطة احتفاظهم بالاسهم لمدة عام على الاقل. وتسعى حكومة يسار الوسط لجمع المال الذي تحتاجه بشكل ملح دون اثارة غضب الاسواق المالية.
وقال اولاف شولتز الامين العام للحزب الديمقراطي الاشتراكي دون ذكر تفاصيل "من منظور دولي توصلنا لحل مناسب للغاية. تقل نسبة 15 بالمئة التي اتفقنا عليها الان كثيرا عن مثيلاتها في العديد من الدول الاخرى". وقالت مصادر في الاسبوع الماضي ان الضريبة ستفرض على الاستثمارات في الاسهم والعقارات. وفي الوقت الحالي تعفى الاستثمارات في العقارات من الضريبة بعد عشرة اعوام. ومن المقرر ان يبدأ فرض الضريبة الجديدة في 21 فبراير شباط 2003 .
وذكرت وكالة رويترز ان المستشار الالماني جيرهارد شرودر ووزير المالية هانز ايشل سيقدمان في وقت لاحق اليوم تفاصيل خاصة بضريبة المكاسب الرأسمالية التي تشمل مبيعات الاسهم واستثمارات صناديق الاستثمار والعقارات التي تستخدم في اغراض غير شخصية.