قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة- كشف رئيس الوزراء التركي الجديد عبد الله غول رسميا اليوم امام الصحافيين تشكيلة حكومته التي تضم 24 وزيرا بدلا من 33، بعد موافقة الرئيس احمد نجدت سيزر عليها. ومن جهته هنأ الرئيس السوري بشار&الأسد&عبد الله غول&بتكليفه رئاسة الحكومة التركية الجديدة.
وعين غول (52 عاما)، يشار ياكش، وهو خبير دبلوماسي محترف سابق، وزيرا للخارجية، ووجدي غونول، وهو محافظ سابق ورئيس ديوان المحاسبة، وزيرا للدفاع.&كما عين المستشار المالي السابق علي باباجان (35 عاما) وزيرا للدولة لشؤون الاقتصاد.
وفي رد على اسئلة الصحافيين ألمح غول الى ان رئيس الدولة فرض، خلال محادثاته معه التي امتدت اكثر من المعتاد لساعة ونصف الساعة، خياره لبعض المناصب، قال "هذا ممكن".
وعين علي كوشكون نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الذي كان يرجح انه قد يعين وزيرا للدولة لشؤون الاقتصاد، في اخر المطاف وزيرا للصناعة والتجارة.&وعينت السيدة غوردال اكسيت، وهي المراة الوحيدة ضمن التشكيلة الحكومية، وزيرة للسياحة.
ورجحت وكالة الاناضول ان تتم مراسم نقل السلطات غدا الثلاثاء ظهرا بين غول ورئيس الوزراء المنتهية ولايته بولند اجاويد رجل السياسة التركية المحنك الذي تعرض لهزيمة نكراء في انتخابات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.
وحقق حزب العدالة والتنمية الذي تاسس قبل سنة فوزا كاسحا في الانتخابات التشريعية بحصوله على نسبة 34% من الاصوات وفوزه ب363 مقعدا في البرلمان من اصل 550. لكن رجب طيب اردوغان ممنوع من تولي منصب رئيس الوزراء بسبب حكم قضائي منعه من الترشح الى عضوية البرلمان فعين محله غول.
وتواجه الحكومة الجديدة مهام شاقة حيث ان تركيا تشهد حاليا اخطر ازمة ركود في تاريخها بينما تسعى على الصعيد الدولي الى تحديد موعد بدء المفاوضات حول انضمامها الى الاتحاد الاوروبي خلال قمة هذه المنظمة التي ستعقد في كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر.
وكانت وكالة الانباء السورية (سانا) نقلت عن&الرئيس الاسد&"تهنئته لغول بالثقة التي منحه اياها الرئيس التركي (احمد نجدت سيزر) لتكليفه رئاسة الحكومة الجديدة بعد تحقيق حزب العدالة والتنمية النجاح في الانتخابات العامة".&واضافت الوكالة ان الرئيس الاسد "اعرب عن ثقته بأن علاقات الصداقة والتعاون بين سوريا وتركيا ستشهد المزيد من التطور والارتقاء لما فيه خير البلدين".
***تشكيلة الحكومة التركية الجديدة***
وفي ما يلي لائحة الحكومة التركية الجديدة التي اعلنها رئيس الوزراء عبد الله غول اليوم وتضم اعضاء من حزب العدالة والتنمية.
&
رئيس الوزراء: عبد الله غول
نائبو رئيس الوزراء: عبد اللطيف شينر، محمد علي شاهين، ارتوغرول يالتشينباير
وزراء الدولة: محمد ايدين، بشير اطلاع، علي باباجان، كورسات توزمن
وزير الخارجية: يشار ياكش
وزير الصناعة والتجارة: علي كوشكون
وزير الداخلية: عبد القادر اكسو
وزير الزراعة: سامي غوتشلو
وزير الاسكان: زكي ارغيزن
وزير المالية: كمال اوناتيكان
وزير الصحة: رجب اكدا
وزير الدفاع: وجدي غونول
وزير العدل: جميل تشيتشيك
وزير الاتصالات: بينالي يلديريم
وزير الاحراج: عثمان بيبي
وزير الطاقة: حلمي غولر
وزير التربية: اركان مومجو
وزير العمل: مراد باشسغيولو
وزيرة السياحة: غوردال اكسيت
وزير الثقافة: حسين تشيليك
وزير البيئة: امداد سوتلوغلو
وتم خفض عدد الوزارات من 38 الى 24 وزارة لتسهيل عمل جهاز الدولة. وسيعلن لاحقا عن مهام وزراء الدولة. ومن بينهم سيتولى المستشار المالي السابق علي باباجان (35 عاما) وزارة الاقتصاد. وتتضمن الحكومة التركية الجديدة امرأة واحدة هي غوردال اكسيت.

&