دان مدير الأمن الوقائي الفلسطيني في قطاع غزة رشيد ابو شباك الاثنين "الاعتداء الهمجي والبربري" الذي نفذته إسرائيل الليلة الماضية ضد المقر العام لقيادة الأمن الوقائي في غزة، معتبرا انه "رسالة" من رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الى الفلسطينيين.
&وقال ابو شباك متوجها الى الصحافيين لدى تفقده المبنى الذي تضرر من جراء الهجوم الاسرائيلي ان هذه العملية هي "رسالة الى السلطة الفلسطينية التي اعتبرها شارون حاضنة للارهاب ورسالة للشعب الفلسطيني الذي يعتبر كله في دائرة الاستهداف الاسرائيلية".
&وكان وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز اكد ان الهجوم "اظهر مرة جديدة الروابط الوثيقة التي تقيمها اجهزة الامن التابعة للسلطة الفلسطينية مع منظمات ارهابية مثل حماس والجهاد الاسلامي".
&وبرر قائد منطقة غزة الجنرال اسرائيل زيف من جهته العملية مشيرا في تصريح للاذاعة العامة الاسرائيلية انه "بدلا من ان يمنع الارهاب، يقوم جهاز الامن الوقائي بانتاجه".
&وعثر رجال الامن الوقائي بعد انسحاب الدبابات الاسرائيلية من مقرهم على بيان يدعوهم الى عدم تنفيذ هجمات ضد اهداف اسرائيلية.
&ونفى ابو شباك هذه الاتهامات معتبرا انها "اتهامات جاهزة في جعبة رجال واجهزة الامن الاسرائيلية (..) ولا تستحق الرد عليها".
&ورأى ان "شارون وبعض اقطابه لهم مصلحة في التصعيد ليعززوا مواقفهم الانتخابية في حزب الليكود والحكومة الاسرائيلية القادمة".
&من جهته، قال العقيد محمد دحلان المستشار السابق للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات للصحافيين خلال تفقده مبنى الامن الوقائي الذي دمر الجيش الاسرائيلي اقساما منه ان "اسرائيل احتلت كافة مواقع السلطة الفلسطينية ودمرتها ومن حق شعبنا ان يقاوم هذا الاحتلال بكل الاماكانيات المتاحة".
&واعتبر دحلان، المسؤول السابق لجهاز الامن الوقائي بغزة، ان اقتحام مقر الامن الوقائي "جاء للتغطية على الفضيحة الاسرائيلية في الخليل" حيث تمكن مسلحون فلسطينيون من قتل 12 اسرائيليا غالبيتهم من الجنود. واضاف دحلان "جاءت عملية اقتحام الوقائي بغزة لتغيير عناوين الصحافة الاسرائيلية والعالمية وطي صفحة الفضيحة".
&وقد اصيب اربعة فلسطينيين ودمرت عدة اقسام في مقر الامن الوقائي خلال عملية توغل شاركت فيها عشرات الدبابات ومروحيات عسكرية ليل الاحد الى الاثنين في منطقتي تل الهوى والشيخ عجلين جنوب غزة.