شجب نائب رئيس الجمهورية العراقي طه ياسين رمضان الاثنين التصريحات الاميركية بشأن منطقتي الحظر في شمال وجنوب العراق مؤكدا ان المنطقتين انشئنا بقرار "اميركي بريطاني منفرد" وليس بقرار دولي.
&ونقلت وكالة الانباء العراقية عن رمضان قوله ان "فرض مناطق لحظر الطيران في شمالي العراق وجنوبه هو قرار اميركي بريطاني منفرد ولايستند الى اي من قرارات مجلس الامن ذات الصلة".
&وشدد نائب الرئيس العراقي على "ضرورة ان يطلع الراي العام الدولي على حقيقة اهداف ونوايا الادارة الاميركية الشريرة التي لا تستهدف العراق فحسب بل دول المنطقة جميعا بهدف الهيمنة على ثرواتها وفرض سياسة تخدم المصالح الصهيونية".
&واضاف ان "تعامل العراق مع قرار مجلس الامن الدولي 1441 رغم جوره وظلمه جاء انطلاقا من حرصه وسعيه الجاد لاثبات خلوه من ما يسمى باسلحة الدمار الشامل".
&واوضح خلال استقباله وفد صداقة نمساويا برئاسة رئيس الجمعية النمساوية العراقية ايفالد شنادلر ان "القرار 1441 مخطط اميركي شرير للعدوان على العراق".
&واكد سكوت ماكليلان مساعد الناطق باسم البيت الابيض اليوم الاثنين ان واشنطن تعتبر تعرض المضادات العراقية للطائرات الاميركية والبريطانية التي تحلق فوق شمال وجنوب العراق "انتهاكا واضحا" للقرار 1441 وان واشنطن سترد على اطلاق النار "بالطريقة المناسبة" كما انها تحتفظ بخيار اللجوء الى مجلس الامن الدولي بهذا الشأن.
&واعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ان اطلاق النار على الطائرات "غير مقبول".
&واغارت طائرات اميركية وبريطانية اليوم الاثنين على شمال العراق لليوم الثاني على التوالي.