ابوظبي إيلاف: تعتزم الحكومة السورية تشكيل فريق عمل لوضع الخطوات التنفيذية اللازمة لمشروع الليرة السورية الالكترونية على غرار مشروع الدرهم الالكتروني وذلك من خلال التعاون والاستفادة من تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال.
&أعلن ذلك خالد البستانى وكيل وزارة المالية والصناعة المساعد لشؤون الموارد والميزانية ورئيس لجنة مشروع الدرهم الالكتروني.
وقال البستانى ان زيارة الوفد الأخيرة لسوريا كانت ناجحة تماما وتم خلالها عقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين السوريين في مقدمتهم الدكتور محمد حسين نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الذي أكد على اهتمام سورية بإدخال التكنولوجيا الحديثة وإعادة هندسة الاجراءات المتبعة في الجباية والتحصيل المالي وهو قرار اتخذته القيادة السورية واشارت فيه إلى أهمية التعاون مع الدول العربية الشقيقة التي تملك تجربة في هذا المجال.
&وقال البستانى ان الدكتور محمد حسين أشار إلى ان الدرهم الالكتروني تقنية حديثة تمت الاستفادة منها في بلد عربي شقيق ويمكننا الاستفادة منها في سورية بإيجاد الليرة السورية الا لكترونية.
واضاف البستانى ان وفد الإمارات اجتمع مع وزير المالية السوري الدكتور محمد الاطرش الذي أبدى اهتمام وزارته في تطوير استخدام الوسائل الحديثة في تحصيل الإيرادات والضرائب وتم الاتفاق مع معاليه على عقد العديد من ورش العمل داخل الوزارة لعرض تجربة الدرهم الالكتروني وكيفية الاستفادة منها في سورية والتفاصيل الفنية الخاصة بالخطوات التي تمت في دولة الإمارات منذ بداية المشروع وحتى مراحله النهائية.
&وقال ان على بن سيف العوانى سفير دولة الإمارات بدمشق الذي حضر هذه الاجتماعات أكد للجانب السورى استعداد دولة الإمارات لتوفير كل المعلومات والاستشارات للأشقاء في سورية ولفريق العمل الذي سيتولى مشروع الليرة السورية الالكترونية .
&كما اجتمع الوفد كما نقلت وكالة أنباء الأمارات مع الدكتور محمد بشير المنجد وزير المواصلات السوري وبحث معه موضوع استفادة سورية من تجربة الإمارات حيث أكد الجانب الاماراتى على أهمية ودور البنية التحتية للاتصالات في انجاح مشروع الليرة السورية الالكترونية.
&واجتمع الوفد مع السيد الدكتور بشار كبارة محافظ مصرف سورية المركزي وممثلين عن البنك التجارى السوري ومصرف التوفير وتم خلال هذا الاجتماع توضيح تجربة دولة الإمارات في نطاق الدرهم الالكتروني.