حيدر اباد (الهند)- افادت الشرطة ان 14 شخصا قتلوا في اقليم اندرا براديش الهندي (جنوب شرق) في اعتداء بالمتفجرات استهدف حافلة ونسب الى حركة المتمردين الماويين. وكانت حصيلة اولى اشارت الى وقوع 30 قتيلا.واوضح نالين برابات مدير الشرطة في منطقة وارانغال حيث وقع الانفجار ليل الاثنين الثلاثاء "حصل بعض اللغط بسبب العتمة ووقوع الانفجار في منطقة نائية". واضاف "لكن مع حلول النهار تبين ان ستة رجال وست نساء وطفلين قتلوا مما يجعل الحصيلة 14 قتيلا". وافادت الشرطة ان المتمردين في "مجموعة حرب الشعب" (متمردون ماويون) استخدموا جهاز تحكم عن بعد لتفجير لغم وضع على الطريق عند مرور الحافلة في بلدة شينتاغاتو على بعد حوالى 140 كيلومترا من مدينة وارانغال.
وذكرت وكالة الانباء الهندية "برس ترست اوف انديا" ان المتمردين ظنوا على ما يبدو ان الحافلة تنقل عناصر من الشرطة لكن غالبية الضحايا هم افراد احد القبائل.واعتبرت الشرطة ان المتمردين ارادوا الانتقام لمقتل خمسة من مسؤوليهم الاحد في عملية للقوى الامنية.
واستأنفت هذه المجموعة الناشطة في اربعة اقاليم على الاقل في جنوب البلاد وشرقها، الاعتداءات التي تستهدف سياسيين وعناصر في الشرطة في اندرا براديش منذ توقف الحوار مع الحكومة المحلية في تموز/يوليو الماضي.وتناضل حركة المتمردين هذه منذ ثلاثة عقود للحصول على حقوق اجتماعية واراض للسكان القبليين والعمال الزراعيين. وادى هذا النزاع الى مقتل عشرة الاف شخص تقريبا خلال 30 عاما.وتؤكد النيبال ان الماويين الناشطين في الهند مرتبطون بحركة التمرد الماوية التي تسعى منذ ست سنوات لقلب النظام الملكي في كاتماندو.