دبي - في تظاهرة عالمية كبيرة شهدتها دبي مساء أمس عرضت شركة صخر لبرامج الحاسب، أكبر شركات تقنية المعلومات العربية، تقنياتها الحديثة في مجال التعرف الضوئي على النص العربي، وتحويل النص المكتوب إلى كلام منطوق.
جرت هذه العروض في حفل كبير أقامته شركة إنتل في مدينة دبي، في الإمارات العربية المتحدة، حضره العديد من المسؤولين وكبار رجال تقنية المعلومات في الدولة، وممثلون عالميون عن بعض الشركات. وقد خصص هذا الحفل لإطلاق المعالج الجديد بنتيوم4، العامل بسرعة 3 جيجاهيرتز، لأول مرة في العالم، والتعريف بمزاياه المستحدثة. وشاركت فيه شركة صخر من خلال استعراض الأداء الأمثل لبرنامج تمييز النص العربي OCR، الذي تتفوق به صخر بدون منازع، بنسبة موثوقية تصل إلى 99 بالمئة، وترتفع إلى 99.8% بعد التعرف على مكتبات الخطوط.
كما أحرت صخر عرضاً آخر لبرنامج "إبصار" الخاص بالكفوفين وضعاف البصر، والذي يعتبر كآلة قارئة تعتمد على تقنية TTS لتحويل النص المكتوب إلى كلام منطوق باللغة العربية. والذي يستطيع قراءة صفحات الإنترنت ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها من تطبيقات الكمبيوتر، بما يساعد المكفوفين وضعاف البصر على تخطي ما يعترضهم من حواجز لاستخدام أحدث المبتكرات.
انترنت الانترنت : [email protected]