قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران&- تجمع الف نحو طالب من الاسلاميين المتشددين ظهر اليوم الثلاثاء امام مسجد جامعة طهران "احتجاجا على الاحداث الاخيرة"، ولا سيما التحرك الواسع للطلاب الاصلاحيين الذي يتخذ منحى سياسيا متزايدا.&وكان المتظاهرون وبينهم عناصر من الباسيج (ميليشيا اسلامية) وحوالي 200 امرأة يتلون آيات قرآنية بهدوء في الحرم الجامعي، على مسافة مئات الامتار من تجمع نظمه طلاب اصلاحيون في كلية اعداد المعلمين.
&وكان من المفترض ان تحصر كل مجموعة من المتظاهرين تجمعها في كليتها. غير ان اليومين الاخرين شهدا مواجهات وصدامات حين قام الاسلاميون بمهاجمة الطلاب الاصلاحيين الذين تظاهروا احتجاجا على حكم الاعدام الصادر بحق المثقف الاصلاحي هاشم اغاجاري.
&وتجمع الاسلاميون المتشددون في جامعة طهران تحت يافطة كتب عليها "تجمع كبير احتجاجا على مافيا السلطة والمال وعلى الاحداث الاخيرة". كما رفعت يافطة اخرى كتبت عليها حرفيا عبارات المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي حين هدد في 11 تشرين الثاني/نوفمبر باللجوء الى "قوة الشعب" في حال حصول ازمة.
&ووزع الاسلاميون كذلك منشورات كتب عليها "الموت لاميركا".
اصيب نائب اصلاحي ايراني وثلاثة طلاب حين هاجم عناصر مسلحون من الميليشيا الاسلامية تجمعا طلابيا في جامعة شهيد شمران في الاهواز ، وفق ما افادت وكالة الانباء الطلابية الايرانية ليل الاثنين الثلاثاء.&وافادت الوكالة ان المسلحين هاجموا التجمع حين كان النائب محمد كيانوش راد يخطب في الطلاب.
&ونقلت الوكالة عن رئيس الجامعة صفائي مقدم ان مهاجمين مسلحين اقتحموا البوابات بالسيارات والدراجات النارية ودخلوا الحرم الجامعي. واضاف مقدم انهم "شهروا اسلحتهم النارية وبطاقات" عضويتهم في بعض الهيئات الثورية.&وتابعت الوكالة ان النائب تعرض للضرب. كما افاد نائب لرئيس الجامعة ان ثلاثة طلاب اصيبوا بجروح بالغة ونقلوا الى المستشفى. ثم تعرض محمد كيانوش راد للضرب مجددا مع اثنين من رفاقه في المساء حين اعترض عشرون مهاجما سيارته وهو متوجه الى المطار.
&وبحسب الوكالة، فان المسلحين هاجموا التجمع لانهم اعتبروا ان الخطباء اساؤوا الى المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي.&وقال رئيس الجامعة ان "الطلاب وعدونا بعدم الاساءة الى المرشد الاعلى من على المنبر وبالاكتفاء بادانة حكم الاعدام الصادر في حق (المثقف الاصلاحي هاشم) اغاجاري"، معلنا فتح تحقيق لمعرفة ما اذا كان الخطباء اهانوا حقا خامنئي.
&واحتج العديد من النواب اليوم الثلاثاء خلال جلسة في مجلس الشورى على هذا الهجوم. وكان كيانوش راد الذي حضر الاجتماع اليوم الثلاثاء افاد في وقت سابق انه لا يعتزم تقديم شكوى.&وقال حاسم شديدزاده النائب عن الاهواز مستنكرا ان "الشرطة اكتفت بمراقبة الهجوم من المطار من دون ان تتدخل". وحذر "ان كانت المسألة تتعلق بانزال الناس الى الشوارع، فنحن ايضا قادرون على ذلك. لكننا نعتبر ان هذا ليس من مصلحة البلاد في الوقت الراهن. غير اننا ان بدلنا رأينا في احد الايام لتلقين هؤلاء السفلة درسا، فسنفعل".
&كما تحدثت وكالة الانباء الطلابية عن هجوم اخر خاطف شنه متطرفون على طلاب امس الاثنين في ياسوج (جنوب). كذلك حصلت صدامات في طهران اسفرت عن اصابة عدد من الاشخاص بجروح&&وفي اصفهان ثاني المدن الايرانية، تظاهر 1500 طالب امس الاثنين هاتفين "افرجوا عن السجناء السياسيين"، بحسب الوكالة الطلابية.&كما جرت تظاهرات اخرى امس في عدد من المناطق، فقاطع الطلاب الدروس ونظموا مسيرات في اورومية (شمال شرق) وزنجان (وسط) وزابول (جنوب شرق) وكرمان (وسط).