دبي - قال مصدر خليجي مطلع ان كل اعضاء اوبك بمن فيهم السعودية يتحركون لكبح جماح تجاوزات الانتاج ويعتزمون اجراء تخفيضات اخرى قريبا للحيلولة دون هبوط الاسعار في الربع الثاني من عام 2003 .
وقال المصدر الخليجي لوكالة رويترز "دول اوبك بما فيها السعودية بدأت بالفعل التحرك نحو خفض الانتاج". واضاف ان اعضاء المنظمة يجرون اتصالات الان بشأن الحد من وفرة المعروض.
وتابع&"هذا الخفض سيزيد على الارجح في الاسابيع المقبلة وخاصة في ضوء احتمال مجيء شتاء دافيء وما يتبع ذلك من تراجع الطلب في الشتاء عن المتوقع". وامتنع المصدر عن تحديد كمية النفط التي تسعى اوبك لحجبها عن السوق. وقدر مسح اجرته رويترز ان الاعضاء العشرة في اوبك الذين يخضعون لنظام حصص الانتاج ضخوا في اكتوبر تشرين الاول نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا فوق سقف الانتاج الرسمي للمنظمة وهو 7,21 مليون برميل يوميا.
وقال المصدر ان اوبك رفعت الانتاج عندما زادت الاسعار لفترة قصيرة في سبتمبر ايلول عن النطاق السعري المستهدف لاوبك بين 22 و 28 دولارا للبرميل وذلك لتهدئة مخاوف المستهلكين من حدوث نقص محتمل في الامدادات خلال الشتاء. وقال المصدر ان الهدف الرئيسي لاوبك هو ضمان توازن السوق وبقاء اسعار النفط في النطاق المستهدف.
واضاف انه عندما اقترب السعر من الحد الادنى للنطاق "شعر عملاء اوبك بضرورة خفض الانتاج وامتصاص وفرة المعروض". وقال "من اهداف اوبك الان خفض الانتاج للوصول الى الربع الثاني بمخزونات منخفضة". ويبلغ سعر سلة اوبك الان&23.73 دولار للبرميل.