القدس-جان لوك رونوديه: ينتخب 110 الاف عضو في حزب العمل اليوم الثلاثاء زعيما جديدا لحزبهم من بين ثلاثة مرشحين، وترجح استطلاعات الرأي قائد الجناح اليساري عمرام متسناع للفوز برئاسة الحزب ولكنها تؤكد ان ليس لديه اي فرصة للفوز في الانتخابات التشريعية التى ستجري في الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير المقبل.&ومن المتوقع ان تنتهي هذه الانتخابات التمهيدية التي تجري في 268 مركز اقتراع في الساعة 21.00(19.00ت غ)، على ان تصدر التقديرات الاولية عن النتائج قرابة الساعة 23.00(21.00ت غ).
&واظهر اخر استطلاع للرأي نشرته صحيفة "هآرتس" قبل عملية التصويت، تفوق متسناع (57 سنة)، رئيس بلدية حيفا (شمال اسرائيل) من تيار "الحمائم" على منافسيه، مع توقع فوزه ب53% من الاصوات.&كما توقع الاستطلاع حصول خصميه وزير الدفاع السابق زعيم "الصقور" بنيامين بن اليعازر والنائب المعتدل حاييم رامون على 35 و11% من الاصوات على التوالي.
&ويفترض ان يحصل المرشح على اكثر من 40% من الاصوات لانتخابه من الدورة الاولى، والا نظمت دورة اقتراع ثانية. واثبتت نتائج استطلاع الرأي نتائج استطلاعات سابقة توقعت خلال الايام الاخيرة فوز متسناع منذ الدورة الاولى.&وايد متسناع خلال حملته الانتخابية تفكيك المستوطنات الاسرائيلية في قطاع غزة والمستوطنات المعزولة في الضفة الغربية. كما اعلن استعداده لاحياء المفاوضات مع الفلسطينيين والبحث عن صيغة تسوية بشأن القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها عام 1967.
&لكن مهما كانت نتائج الانتخابات الحزبية، فمن المتوقع ان يحقق حزب الليكود اليميني انتصارا ساحقا على حزب العمل الذي يعاني من ازمة هوية قوية بعد الفشل الذي مني به زعيمه السابق ايهود باراك العام 2000 امام رئيس الوزراء الحالي زعيم اليمين ارييل شارون.
&وتوقع استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة ان يتضاعف عدد نواب الليكود، اكبر احزاب اليمين الوطني الاسرائيلي، في الكنيست (البرلمان) الاسرائيلي المقبل مع فوزه ب34 او 35 مقعدا، في حين يتراجع عدد نواب حزب العمل من 25 حاليا الى 19، وسيكون ذلك ان تحقق اضعف تمثيل له في البرلمان في تاريخه.
&من جهة اخرى، ينتخب اعضاء الليكود الثلاثمئة الف زعيمهم في 28 تشرين الثاني/نوفمبر. وسيختارون بين شارون ووزير الخارجية الحالي بنيامين نتانياهو، رئيس الحكومة السابق بي 1996 و1999. وتوقعت استطلاعات الرأي السابقة تقدما طفيفا لشارون الذي حصل امس الاثنين على دعم وزير الدفاع المعين حديثا شاوول موفاز.&وعلى الصعيد الميداني، اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي اعتقال 35 فلسطينيا متهمين بالتورط في "انشطة ارهابية" ليل الاثنين الثلاثاء في الضفة الغربية والقدس الشرقية.
&وفي قطاع غزة، افاد شهود ومسؤولون امنيون فلسطينيون ان ثلاثة فلسطينيين اصيبوا بجروح جراء قيام الدبابات الاسرائيلية بقصف مدفعي تجاه منطقة شرق مدينة غزة.&واشارت المصادر الى ان اثنين من الجرحى ينتميان الى كتائب شهداء الاقصى، المجموعة المسلحة المقربة من حركة فتح، في حين ان الثالث كان احد المارة.&وتبنت كتائب شهداء الاقصى في بيان اصدرته اليوم الثلاثاء هجوما نفذ امس الاثنين في الضفة الغربية وادى الى مقتل مستوطنة اسرائيلية.
&