القاهرة- اسعد عبود: تكثف جماعة "الاخوان المسلمين" المحظورة في مصر مشاوراتها لانتخاب مرشد عام وسط شبه اجماع على اختيار المستشار محمد مأمون الهضيبي (83 عاما) للمنصب، بما يمثله من اتجاهات تعكس افكار الجيل القديم، على ان يكون نائب المرشد من جيل الوسط.
وقال المحامي عبد المنعم مقصود، عضو مكتب الارشاد في الجماعة، ان "كل الامور تتجه الى انتخاب الهضيبي وتعيين نائب له من جيل الوسط او الشباب" موضحا ان "الشائعات عن خلافات وانقسامات داخل الجماعة لم تتوقف منذ فترة".
واضاف ان "ما يثار عن وجود خلافات داخل صفوف الاخوان هو مجرد شائعات فلما انتهوا من اطلاقها في مصر انتقلوا الان الى الخارج بعدما تيقنوا انها غير موجودة في مصر".&واكد مقصود ان وفدا من قيادة جماعة الاخوان المسلمين في الاردن وصل الى القاهرة "حاملا التاييد للهضيبي".
ومراقب عام الجماعة في الاردن هو عبد المجيد الذنيبات لكن الاخوان دخلوا البرلمان هناك تحت اسم جبهة العمل الاسلامي وامينها العام عبد اللطيف عربيات.&ويشغل الهضيبي، نائب المرشد، مهام المرشد العام للجماعة حاليا بانتظار انتخابه رسميا.
وكان المرشد العام مصطفى مشهور الذي شغل المنصب منذ 1996 توفي الخميس الماضي عن 83 عاما اثر اصابته بجلطة في المخ اواخر تشرين الاول/اكتوبر.
يشار الى ان المرشد العام للاخوان المسلمين في مصر يتولى ايضا مسؤولية التنظيم الدولي للاخوان في العالم ويتمتع بصلاحيات تخوله مناقشة مراقبي الجماعة في الدول الاخرى في العديد من الامور التنظيمية.&وجماعة الاخوان المسلمين منتشرة في جميع انحاء العالم تحت مسميات مختلفة.
وردا على سؤال حول اجراءات الانتخاب، اوضح مقصود ان "من الصعب ان يغامر اعضاء مجلس شورى الجماعة في عقد اجتماع وسيفوض مكتب الارشاد القيام بعملية الانتخاب".&يشار الى ان مجلس شورى الجماعة الذي يبلغ عدد اعضائه حوالى 80 شخصا هو الجهة المختصة بانتخاب المرشد العام لكن المجلس يخشى الاجتماع نظرا لما حصل، خلال اخر اجتماع عقده عام 1995، من اعتقالات واحالات الى المحاكم العسكرية.&ومكتب الارشاد في الجماعة هو الجهة التي تقرر السياسات العامة والهيئة العليا للقيادة وهو مكون من 16 عضوا.
ومن جهته، قال الخبير في شؤون الحركات الاسلامية ضياء رشوان ان "لائحة الاخوان (النظام الداخلي) تنص على انه ما لم يفلح مجلس الشورى في الاجتماع خلال مهلة 60 يوما، بعد وفاة المرشد العام، لانتخاب خلف له فانه يتعين على مكتب الارشاد النطر في الامر".
واضاف رشوان الباحث في مركز "الاهرام" للدراسات الاستراتيجية والعسكرية ان "الاعتراضات على الهضيبي صدرت اساسا من جماعة الكويت وذلك بسبب موقفه من الاجتياح العراقي عام 1990".&الا ان مقصود قال ان "المصلحة العامة والغالبية تتجاوزان الاختلافات في وجهات النظر وتتغلبان على اي عوائق (...) فللراي والراي الاخر وجود داخل جماعة الاخوان".
ومن جهته، قال جيل كيبيل الاستاذ في معهد العلوم السياسية في باريس ان سلطة المرشد العام على التنطيم الدولي للاخوان "معترف بها بطريقة ما"، وخصوصا من جماعة الاخوان في الاردن وسوريا وفلسطين التي تمثلها حركة "حماس".&واضاف كيبيل ان "الاخوان يتاثرون بما حصل في تركيا اي وصول حزب العدالة والتنمية الى السلطة".&وتابع ان "جيل الشباب يعتقد بوجوب المضي قدما على طريق الاتراك ومحاولة المشاركة في السلطة رغم صعوبات ذلك في مصر الا ان الجيل القديم مثل الهضيبي يخشى ان تكون المشاركة فخا ويفضل الاستمرار في الارشاد في المساجد".&
وقد تأسست جماعة الاخوان المسلمين في مصر في 1928 بمبادرة من حسن البنا قبل ان تنتشر في غالبية الدول العربية والاسلامية. وتدعو هذه الجماعة الى اقامة دولة اسلامية في مصر، غير انها ترفض اللجوء الى العنف.&والجماعة محظورة في مصر منذ العام 1954 لكنها تقدم مرشحين الى الانتخابات على لوائح مستقلة ولديها 17 مقعدا في مجلس الشعب الذي يضم 454 نائبا.