دعت الولايات المتحدة الثلاثاء بيروت إلى مواصلة وتعزيز جهودها لإصلاح الاقتصاد وذلك عشية اجتماع الدول المانحة للبنان المتوقع عقده السبت في باريس.
&واعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب ريكر "ان الولايات المتحدة ترحب بالجهود والاجراءات الايجابية التي اتخذها لبنان لحل مشاكل ماليته العامة وغير ذلك من المواضيع الهيكلية الحرجة".
&واضاف ريكر اثناء تصريحه الصحافي اليومي في وزارة الخارجية "من الضروري بالتاكيد ان يقوم لبنان بخطوات اخرى. وسيشكل هذا ولا شك جزءا من المحادثات في باريس".
&واكد ريكر ان الوفد الاميركي الى هذا اللقاء الذي يعرف بمؤتمر "باريس 2"، سيكون برئاسة مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز.
&وكان الرئيس الاميركي جورج بوش دعا الاثنين لبنان الى العمل مع صندوق النقد الدولي لاعداد برنامج اقتصادي وذلك اثناء محادثات في البيت الابيض مع رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
&وكان مساعد المتحدث باسم البيت الابيض سكوت مكليلان اعلن ان "الرئيس اشار الى اهمية ان يعمل لبنان مع صندوق النقد الدولي حول برنامج دائم".
&ويامل لبنان الذي يرزح تحت ديون عامة تفوق قيمتها 30 مليار دولار، في الحصول من مؤتمر "باريس 2" على خمسة مليارات دولار من القروض الميسرة لتخفيف كلفة خدمة الدين.