قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت الولايات المتحدة الثلاثاء انها ستعتبر القصف العراقي على طائراتها التي تقوم بدوريات في مناطق الحظر الجوي في شمال وجنوب البلاد "انتهاكات فاضحة" لقرار الأمم المتحدة حول نزع السلاح العراقي.
&لكن وزارة الخارجية الاميركية ذكرت ان واشنطن لا تنتظر اقل حادث لشن حرب، لكنها تريد في المقام الاول ان ينفذ العراق واجباته على صعيد نزع السلاح.
&وقد ابدى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الثلاثاء عدم موافقتهما على وجهة النظر الاميركية حول مناطق الحظر الجوي غير المنصوص عليها في اي قرار للامم المتحدة.
&وذكر مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب ريكر بأن واشنطن تعتبر ان هذه المناطق تستخدم لفرض تطبيق القرارات الاخرى للامم المتحدة حول حماية المدنيين العراقيين.
&واضاف ان واشنطن "طالما اعتبرت" ان اطلاق النار على الطائرات البريطانية والاميركية التي تراقب هذه المناطق "يشكل انتهاكا فاضحا" لقرار الامم المتحدة 1441 حول نزع السلاح العراقي.
&وقال ان واشنطن "تحتفظ بخيار" طرح اي حادث من هذا النوع امام مجلس الامن ملمحا الى ان اي قرار بطرح ذلك ام لا لم يتخذ بعد.
&وذكر ريكر ايضا ان "التكهنات التي صدرت في الايام الاخيرة حول الحوادث التي يمكن ان تؤدي الى القيام بعمل محدد ليست مفيدة على الاطلاق".
&واكد "لسنا في صدد البحث عن عناصر لشن" عمليات عسكرية ضد بغداد، موضحا ان "ما نسعى اليه هو ان يمتثل العراق لقرار الامم المتحدة وينزع سلاحه".