القدس - انتقد وزير الخارجية الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، المرشح لرئاسة حزب الليكود اليميني، تأييد منافسه رئيس الوزراء ارييل شارون ورئيس حزب العمل عمرام متسناع، لقيام دولة فلسطينية.
&وقال نتانياهو لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "عمرام متسناع وارييل شارون يؤيدان قيام دولة فلسطينية في حين اعارض شخصيا ذلك".&وقد انتخب متسناع رئيس بلدية حيفا (شمال اسرائيل) وزعيم جناح "الحمائم" في حزب العمل، الثلاثاء رئيسا لهذا الحزب بنتيجة انتخابات تمهيدية حصل فيها على 35.29 % من الاصوات في مقابل 38.17 % لوزير الدفاع السابق بنيامين بن اليعازر الذي يمثل تيار "الصقور" 7.24 % للنائب حاييم رامون.
&واكد نتانياهو، الذي سيتنافس في 28 تشرين الثاني/نوفمبر مع شارون في انتخابات تمهيدية لتولي رئاسة حزب الليكود اكبر الاحزاب اليمينية، انه لن يشكل حكومة وحدة وطنية مع العماليين اذا اصبح رئيسا للوزراء بعد الانتخابات التشريعية في 28 كانون الثاني/يناير 2003.&واضاف نتانياهو "من المستحيل تشكيل مثل هذه الحكومة نظرا الى مواقف عمرام متسناع المتطرفة".
&واعرب شارون عن تأييده لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة مع حزب العمل.&واتخذ متسناع (57 عاما) مواقف اكثر اعتدالا من تلك التي اتخذها بن اليعازر سلفه في رئاسة حزب العمل.&ودعا الجنرال السابق الى تفكيك مستوطنات قطاع غزة وتلك المعزولة في الضفة الغربية. واعرب عن استعداده لتحريك المفاوضات مع الفلسطينيين وايجاد تسوية للقسم الشرقي من القدس التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967.
&ويأمل متسناع في وضع حد لازمة الهوية التي يواجهها حزب العمل منذ الهزيمة التي مني بها ايهود باراك في شباط/فبراير 2001 امام شارون.&وبحسب استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة يتوقع ان يضاعف حزب الليكود عدد نوابه في البرلمان المقبل ويحصل بالتالي على 34 او 35 مقعدا في حين يحصل حزب العمل على 19 مقعدا في مقابل 25 حاليا.