حقق قطاع النفط في مصر خلال الاعوام الثلاثة الماضية 1.2 بليون دولار فائضاً من النقد الاجنبي تم تحويله الى البنك المركزي بعد أن كان مخططاً ان يحقق عجزاً في الخطة الخمسية, كما حول القطاع 175 مليون دولار للمركزي في الفترة من تموز (يوليو) 2002 وحتى منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
ونقلت صحيفة الحياة عن وكيل اول وزارة البترول شامل حمدي في مؤتمر صحافي امس , بمناسبة الاحتفال بعيد البترول السابع والعشرين, إن اجمالي صادرات قطاع النفط في العام المالي 2001 - 2002 بلغ 2412 مليون دولار وتتضمن صادرات من الزيت الخام والنافتا والمازوت ووقود النفاثات وتموين السفن والطائرات والبروبان والبولي ايثيلين والزيوت والشموع والبنزين عالي الاوكتين.
كما تضمنت ايرادات القطاع, العائدات من شركات البترول الاستثمارية وايرادات شركة سوميد والتسهيلات الخدمية والتي بلغت 1430 مليون دولار وبذلك يصبح اجمالي ايرادات القطاع خلال العام المالي 2001-2002 نحو 3842 مليون دولار.
وعن مصاريف القطاع في العام المالي نفسه تضمنت واردات بقيمة 444 مليون دولار تمثل الواردات من السولار والبوتاغاز بانخفاض 100 مليون دولار عن العام السابق نتيجة لدخول المشاريع الاستثمارية الجديدة على الانتاج, كما تضمنت المصاريف معاملات النقد الاجنبي مع الشركاء الاجانب التي تشمل شراء حـــصة الـــشركاء في الغازات الطبيعية وجزء من الزيت الخام ومصروفات تشغيل حقول الانتاج والتي بلغت 895 مليون دولار.
وشملت المصاريف سداد قيمة الاستثمارات في مجالات البحث والتنمية ومشاريع بلغت 1295 مليون دولار, كما تضمّنت 770 مليون دولار تخص الشركات الاستثمارية وشركات الخدمة التابعة لقطاع البترول.