قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نالت النائب الفلسطينية حنان عشراوي الأربعاء جائزة مؤسسة اولوف بالمه للعام 2002 تكريما لنضالها في سبيل حقوق الإنسان وإقامة دولة فلسطينية.
&واعلنت المؤسسة في بيان لها ان "الجائزة منحت لحنان عشرواي تتويجا لنضالها بدون كلل على مدى سنوات من اجل استقلال وكرامة شعبها. ان عملها في سبيل حقوق الانسان والتعايش مع دولة اسرائيل جعلها تحظى باحترام الطرفين".
&واضاف البيان ان عشرواي "شخصية بارزة تؤيد انفتاحا اكبر وهيكليات ديموقراطية حتى في داخل الصف الفلسطيني" ووصفها بانها "رمز ومصدر وحي لشرق اوسط جديد، ديموقراطي ويعيش بسلام".
&وعرفت حنان عشراوي في مطلع التسعينات بصفتها ناطقة باسم الوفد الفلسطيني في محادثات السلام مع اسرائيل.
&ثم عينت وزيرة للتعليم العالي والابحاث في السلطة الفلسطينية بين 1996 و1998 وتمثل حاليا القدس في المجلس التشريعي الفلسطيني منذ 1996.
&وجائزة اولوف بالمه البالغة قيمتها 50 الف دولار تمنح سنويا لشخصية او منظمة يتشابه عملها مع عمل رئيس الوزراء السويدي السابق اولوف بالمه الذي اغتيل في ستوكهولم في شباط/فبراير 1986. وتسلم سنويا في 30 كانون الثاني/يناير في ذكرى مولده.
&وبين الحائزين على هذه الجائزة الرئيس التشيكي فاتسلاف هافل (1989) ومنظمة مكافحة العنصرية الفرنسية (1990) ومنظمة العفو الدولية (1991) والمنشق الصيني ويي جينغشنغ (1994) والمعارض الاميركي لعقوبة لاعدام بريان ستيفنسون (2000).