واشنطن- بدأت الولايات المتحدة مشاورات مع حوالى خمسين دولة حول احتمال مشاركتها في حرب ضد العراق في حال قررت واشنطن تشكيل ائتلاف ضد النظام العراقي، حسب ما افادت وزارة الخارجية اليوم.
وقال مسؤول اميركي لقد "بعثنا برسائل الى سفاراتنا وطلبنا من دبلوماسيينا مباشرة مباحثات مع الحكومات المضيفة بشأن الافكار والمساهمات التي ستكون مستعدة لتقديمها" في حل تنفيذ عملية محتملة ضد العراق.&وشملت التعليمات 50 الى 52 عاصمة اجنبية حسب ما اضاف المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته ومن دون تحديد هوية هذه الدول. واضاف "نريد ان يكون الامر واضحا، اننا ودول اعضاء اخرى في الامم المتحدة مستعدون لدعم القرار 1441 (حول نزع سلاح العراق) بالقوة".
وقد طلب الرئيس الاميركي جورج بوش الموجود في براغ للمشاركة في قمة حلف الاطلسي اليوم من 18 دولة عضوا في الحلف دعمه في حملته ضد العراق مشيرا الى ان ارادة جماعية قوية قد تساهم في تفادي وقوع حرب.
وقال بوش " اذا كانت الارادة المشتركة لدول العالم قوية، فاننا نستطيع ان نحقق نزع الاسلحة بطريقة سلمية ولكن اذا اختار العراق ان لا ينزع اسلحته فان الولايات المتحدة ستقود ائتلافا دوليا لنزع سلاحه".
وسيبحث رؤساء دول او حكومات حلف الاطلسي غدا الخميس في اعلان يؤكد دعم الحلف لقرار الامم المتحدة حول العراق.&وكان وزير الدفاع البريطاني جيف هون اعلن اليوم ان الولايات المتحدة طلبت رسميا من بريطانيا تجهيز قوات من اجل نشرها المحتمل في العراق.&وكان رئيس الوزراء الكندي اعلن امس الثلاثاء ان واشطن طلبت مساعدة من اوتاوا في حال تنفيذ حملة عسكرية في العراق.