قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض -&إيلاف: أعلن مصدر سعودي مسؤول أن أحد الأشخاص قام الأربعاء بإشهار مسدس على عامل في مطعم "ماكدونالدز" في محافظة الخرج (70 كلم جنوب الرياض) وأشعل النار في المطعم .
وقال مدير شرطة منطقة الرياض" أنه في تمام الساعة الحادية عشرة وخمس وأربعين دقيقة من صباح هذا اليوم الاربعاء ( 9,45 تغ) قام شخص مجهول الهوية باشهار السلاح من نوع مسدس على العامل الموجود في مطعم ماكدونالدز في محافظة الخرج واشعال النار في المطعم مما تسبب في بعض الخسائر المادية".
وأضاف مدير الشرطة أن الجاني لم يذكر جنسيته-& لاذ بالفرار ولا زال البحث عنه جاريا".
يشار الى أن قاعدة الامير سلطان الجوية تبعد حوالي 50 كلم متر عن مدينة الخرج والتي يوجد بها أعداد كبيرة من الامريكان .&&
وقالت مصادر في الرياض انه يعتقد أن منفذ الحادث ينتمي الى الاشخاص المتأثرين بالدعوات الى مقاطعة والامتناع عن شراء المنتجات الامريكية ومهاجمة كل ما يمت بالولايات المتحدة الامريكية بصلة نتيجة لسياستها في الشرق الاوسط والمنحازة الى إسرائيل .&&
وكان رئيس شركة الرياض العالمية للاغذية الامير مشعل بن خالد ال سعود أكد مؤخرا أن "ماكدونالدز العالمية" شركة تجارية هدفها تحقيق الارباح ولا تدعم أي نشاط سياسي سواء داخل الولايات المتحدة الامريكية أو خارجها حفاظاً على مصالحها التجارية حول العالم .
وقال إن "ماكدونالدز العالمية" شركة مساهمة يملكها ملايين الاشخاص حول العالم بما فيهم العرب والمسلمون وأسهمها متداولة في البورصات العالمية.
يذكر أن شركة ماكدونالدز العالمية تأسست في أمريكا في بداية الخمسينيات ووصل تعداد مطاعمها إلى أكثر من 30 ألف مطعم في 121 دولة وتخدم أكثر من 47 مليون زبون يومياً من مختلف الجنسيات.
وحول مطاعم ماكدونالدز في السعودية قال الامير مشعل إن شركتين سعوديتين حصلتا على حق الامتياز الحصري لمطاعم ماكدونالدز في السعودية عام 1992 ".
وأشار إلى أن هاتين الشركتين سعوديتان باستثمار ورأسمال وإدارة سعودية 100 في المائة، حيث تعود الارباح التي تحققها الشركات إلى ملاكها السعوديين بالكامل ويستفيد منها بصفة تامة ومباشرة الملاك والمجتمع والاقتصاد السعودي.
وكانت أنباء ترددت عن ازدياد مقاطعة الخليجيين وخاصة السعوديين مطاعم الوجبات السريعة الامريكية بسبب ما يوصف بالدعم الامريكي لاسرائيل.
وقال الامير السعودي" إن دور شركة ماكدونالدز العالمية ينحصر في السماح للملاك السعوديين أصحاب حق الامتياز بالاستفادة من المسمى التجاري لها بالاضافة إلى مدهم بالخبرة والتدريب".
وتابع قوله بأن 80 في المائة من المنتجات التي تقدمها ماكدونالدز في مطاعمها في السعودية ودول الخليج محلية، وتتعامل مع موردين محليين ، مؤكداً أن الشركة تقوم بجهود متواصلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي 100 في المائة.
وقال الامير مشعل " إن اللحوم المستخدمة في منتجات الشركة في السعودية لحم بقري صافي 100 في المائة دون أية إضافات أو مواد حافظة ويجب أن تستوفي جميع اللحوم التي تستوردها السعودية شرط الذبح حسب الشريعة الاسلامية والذي دونه يستحيل دخولها وتسويقها داخل السعودية" مشيراً إلى أن ماكدونالدز عمدت لجاناً إسلامية شرعية لتقوم بالاشراف على عمليات الذبح للابقار حسب تعاليم الدين الاسلامي الحنيف، وهذه اللجان معتمدة من قبل السلطات المختصة السعودية.
يشار إلى أن شركة ماكدونالدز السعودية تحرص على تطبيق السعودة في مطاعمها حيث توظف أكثر من 200 شاب سعودي وتقدم فرصا حقيقية للعمل بحوافز مادية مشجعة.
ويرأس الأمير مشعل بن خالد شخصياً لجنة عليا دورها معالجة جميع العقبات أمام التحاق الشباب السعودي في مطاعم ماكدونالدز في السعودية.
وأضاف الامير السعودي أن مطاعم ماكدونالدز في المملكة تولي اهتماماً بالمسؤولية الاجتماعية حيث تساهم في دعم وتمويل الاعمال الانسانية والخيرة مثل مساندة جمعية الاطفال المعاقين وجمعية الفيصلية الخيرية ومستشفيات الاطفال وحملات الامن والسلامة التوعوية بالاضافة إلى الاعمال الاجتماعية الاخرى.
وتتصدر الولايات المتحدة الامريكية قائمة أكبر الدول المصدرة إلى السعودية حيث تجاوزت قيمة صادراتها خلال العام الماضي 20.7 مليار ريال بنسبة انخفاض قدرها 5 في المائة عن صادراتها للعام الاسبق 2000 والتي بلغت 21.8 مليار ريال.
وكان تجار سعوديون اكدوا في قطاع المواد الغذائية الاستهلاكية في الرياض أن مبيعاتهم من المنتجات الامريكية تراجعت بنسبة 25في المائة خلال الفترة الاخيرة نتيجة دعوات المقاطعة التي بدأت تأخذ ردود فعل جدية من قبل المستهلكين المحليين.