أعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد ان طائرات أميركية وبريطانية قصفت الأربعاء منشآت مدنية وخدمية جنوب العراق من دون الإشارة إلى سقوط ضحايا.
&وقال الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء الكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية وطائرة اي تو سي من داخل الاجواء الكويتية قامت في الساعة 00،10 (00،7 تغ) من هذا اليوم ب 65 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق البصرة والبصية والسلمان والناصرية واشبجة والعمارة والسماوة واللصف والكوت والديوانية والنجف والنخيب والنعمانية والهاشمية والاخيضر وطلحة والرحالية وكربلاء" بجنوب العراق.
&واوضح ان "الطائرات المعادية تعرضت لمنشاتنا المدنية والخدمية في محافظة البصرة (550 كلم جنوب بغداد)".
&واضاف ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في الكويت".
&وتابع الناطق بالقول ان "عددا اخر من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء التركية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء التركية قامت في الساعة 50،10 (50،7 تغ) من هذا اليوم ب 18 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق العمادية وزاخو وعقرة وعين زالة وراوندوز واربيل ودهوك" بشمال العراق.
&واكد الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 44736 طلعة جوية مسلحة منذ عملية +ثعلب الصحراء+ الاميركية البريطانية ضد العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998".
&ومنذ ذلك التاريخ، تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.
&ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.
&وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت قبلا ان طائرات اميركية قصفت اليوم الاربعاء ثلاثة مواقع للدفاعات الجوية العراقية في جنوب العراق ردا على تعرض المقاتلات الاميركية مرارا لاطلاق نار خلال تحليقها في منطقتي الحظر الجوي.
&وهذا القصف هو الثالث من نوعه منذ بداية الاسبوع.
&واعلن الاميرال دافيد غوف ان الرد العراقي تكثف منذ الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر تاريخ صدور القرار 1441 لمجلس الامن الدولي الذي يشدد نظام تفتيش الاسلحة العراقية.
&وقال ان الطائرات الاميركية استهدفت ثلاثة مواقع اتصالات تابعة للدفاعات الجوية بالقرب من مدينتي الكوت والبصرة اليوم الاربعاء بعد تعرضها لصواريخ ارض-جو اطلقتها عليها القوات العراقية.