قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض - إيلاف: في لفتة إنسانية وأبوية حانية كما وصفها العديد من المواطنين السعوديين قام الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي ورئيس الحرس الوطني مساء الاربعاء بزيارة تفقدية لبعض الأحياء القديمة في مدينة الرياض وذلك في إطار حرصه على الالتقاء بإخوانه وأبنائه المواطنين والاطمئنان عليهم وتفقد أحوالهم والإطلاع على حاجاتهم .
وقد قام الأمير عبد الله بزيارة لعدد من المنازل حيث اطمان على ساكنيها وتبادل معهم الحديث فى ابوة حانية وشاهد على الواقع الحال الذى يعيشونه فى هذه المنازل الصغيرة .. واستمع الى مطالبهم معبرين عن اعتزازهم بهذه الزيارة التفقدية الكريمة داعين الله انالقيادة السعودية.
وفى نهاية الجولة صرح& الامير عبدالله بن عبدالعزيز بالتصريح التالى ..
اننى اليوم بين اهلى وقومى جئت لاتفقد امورهم وانظر احوالهم فليس السمع كالنظر فنحن مؤتمنون امام الله جل جلاله تجاه كل فرد من ابناء الوطن العزيز. وزيارتى هذه لا تحمل الرياء واعوذ بالله منه ولكنها المسؤولية التى تحتم على كل مسؤول ان يُدرك بان دوره يتخطى المكاتب ويتجاوز حدود المراجعين فمن الناس من يمنعهم حياؤهم السؤال وان اشتدت بهم الحاجة فالله جل جلاله يقول // للفقراء الذين احصروا فى سبيل الله لا يستطيعون ضرباً فى الارض يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسالون الناس الحافاً وما تنفقوا من خير فان الله به عليم // .
هؤلاء لهم حق علينا نسعى لهم فى محاولة المؤتمن المجتهد ان شاء الله ان نعى الاسباب ونوجد الحلول لاوضاعهم لذلك فالهدف من مجيئى هنا الليلة . . يحمل واجباً تمليه علينا عقيدتنا الاسلامية التى تتجاوز اى اعتبارات سياسية او اعلامية .
وما حضورى اليوم بين اخوانى واخواتى وابنائى وبناتى الا لوازع انسانى نابع كما قلنا من شرعنا المطهر ثم باهتمام اخى خادم الحرمين الشريفين لنسلط الضوء على مشكلة الحاجة التى تجعل من بعض المواطنين دون ذنب منهم يعانون ظروفاً حياتية قاسية فمشكلة الفقر لا تعالج بقرارات ارتجالية ولا تحلها الامنيات والاحلام. ولكنها تتطلب معالجة موضوعية فى ضوء استراتيجية وطنية شاملة عمادها التكافل الاجتماعى تسهم فيها الدولة يداً بيد مع المقتدرين من شرفاء هذا الوطن وهم ان شاء الله ممن وصفهم الحق تعالى بقوله الكريم // مثل الذين ينفقون اموالهم فى سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم // .
هذه الاستراتيجية تتطلب قبل كل شيء الاعتراف بالمشكلة ومن ثم طرح تلك الاستراتيجية وتنفيذها على ارض الواقع بشكل عاجل تاركاً تفاصيلها لمعالى الاخ على النملة وزير العمل والشؤون الاجتماعية فالتحدى صعب ولكن الارادة المتوكلة على الله جل جلاله قادرة على مواجهته .&
نعم اننا ندرك ان ما نامله لا يمكن ان يتحقق فى يوم وليلة ولكننا واثقون ان الله العلى القدير سيمدنا بعونه ويمكننا من القيام بما يمليه علينا ديننا ثم وطنيتنا نحو اهلنا من ابناء وطننا الكرام الذين يعيشون فى ظل الفاقة حتى يستطيع كل مواطن فى اى مكان من بلادنا الغالية ان يحصل على الحد اللائق من متطلبات الحياة الكريمة ان شاء الله .
وانى من مكانى هذا اهيب بكل مقتدر ان يُسارع ويُساهم معنا .. ولا اعظم من قول الحق تعالى انطقُ به وادعو كل من اغناه الله من فضله قائلاً // هاانتم هؤلاء تدعون لتنفقوا فى سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فانما يبخل عن نفسه والله الغنى وانتم الفقراء // .
وانى لشديد الرجاء بالله جلت قدرته ثم بابناء هذا الوطن من المقتدرين
الي ذلك وبعد الزيارة مباشرة الامير عبدالله بن عبدالعزيز وزير العمل والشؤون الاجتماعية الى تكوين فريق عمل يقوم بدراسة الفقر فى المملكة العربية السعودية ويضع استراتيجية وطنية للحد منه بما يتطلبه ذلك من تحديد مفهوم دقيق للفقر بحسب المكان وتحديد خط الفقر فى المملكة العربية السعودية وترصد لهذا الفريق الميزانية المناسبة ويشارك فيه عدد من المعنيين فى القطاعات الحكومية والاهلية والخيرية ويعطى مدة محددة لانجاز هذه الاستراتيجية فى ضوء ما هو متوافر من الدراسات المحلية والاقليمية والدولية التى سيقوم الفريق بجمعها وتكوين مركز معلومات عن هذا الموضوع والنظر الى معالجة الفقر والحد منه وذلك من خلال عدة محاور اهمها ...
ايجاد المزيد من فرص العمل للمواطنين فى القطاع الخاص وتطبيق مفهوم الاسر المنتجة والمؤسسات الفردية الصغيرة وتقليص الاتكالية على ما يدفع مادياً او عينياً من الضمان الاجتماعى والشؤون الاجتماعية والجمعيات الخيرية بحيث تكون الاعانات خاصة بغير القادرين على العمل والانتاج .
ويُنتظر من هذا الفريق ان يُنهى اعماله فى المدة التى يحددها المقام السامى الكريم بقدر عالٍ من الواقعية والقابلية للتطبيق بحسب الامكانات المادية المتاحة وقد اوعز التوجيه الكريم لوزير العمل والشؤون الاجتماعية بالاستعانة بالجامعات ومراكز البحوث وبيوت الخبرة كما تُرك له المجال لاقتراح الالية التى ستنفذ بها الاستراتيجية حال الموافقة عليها من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه وذلك من حيث تطوير الاجهزة القائمة او ايجاد جهاز تنسيقى للجهات الاجتماعية يشمل ما تنفقه الدولة وما ينفقه القطاعان الاهلى والخيرى ويكون مسؤولاً عن موضوع الفقر فى المملكة من حيث اجراء المسوحات وحصر اعداد الفقراء وتوزيعهم وخصائصهم وايجاد الحلول المناسبة لذلك كالتاكد من شمولية الضمان الاجتماعى والنظر فى زيادة مخصصاته وزيادة دعم الجمعيات الخيرية والتوسع فى الترخيص لها ضمن الضوابط التى تمليها لائحة الجمعيات الخيرية ونحو ذلك من الحلول التى يتوقع للاستراتيجية الوطنية ان تنهجه للحد من الفقر.