قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن نائب رئيس الجمهورية العراقي طه ياسين رمضان الأربعاء ان بلاده لا تستبعد قيام واشنطن بعمل عسكري ضد العراق "في أية لحظة" على الرغم من عودة المفتشين الدوليين لاستئناف عملهم في العراق.
&ونقل تلفزيون الشرق الاوسط "أم بي سي" عن رمضان قوله "انا اتوقع الشر من الادارة الاميركية في اية لحظة حتى بعد هذا القرار وحتى بعد وصول المفتشين وعندما اقول هذا فلانه مرتبط بسوابق".
&واضاف "لا نستطيع ان نقول انه اذا كان التعاون بين العراق والمفتشين كما يجب، فهذا معناه انتهاء موضوع الحرب وعودة العمل السلمي".
&واوضح رمضان ان بلاده ستقوم بتوفير كل الظروف الملائمة من اجل قيام المفتشين الدوليين بعملهم في العراق، قائلا "نحن سنوفر الظروف التي تسمح للمفتشين ان يقوموا بمهمتهم".
&واضاف "اذا قامت انموفيك بعملها بشكل مهني وادت واجبها وباتجاه التاكد من عدم وجود او خلو العراق من اسلحة الدمار الشامل لا يمكن ان تخلق مشكلة (...) اما اذا تصرفت وفق اهواء وتوجهات نوايا الادارة الاميركية الصهيونية فهذا القرار يوفر لها غطاء نعم قانونيا كما يقولون لتصرفاتها المشينة".
&واكد المسؤول العراقي ان "القرار 1441 قرار اميركي (...) وهو من الناحية القانونية قرار باطل" مضيفا "ان العراق عندما قبل ان يتعامل مع هذا القرار فهذا لا يعني انه اصبح قرارا منطقيا ومقبولا ومنصفا (...) انه اسوأ قرار صدر في مجلس الامن منذ تاسيسه واكثر قرار فيه خرق لميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي والاعراف الدولية".
&واشار الى ان "العراق سيتعامل مع هذا القرار بايجابية وبما ينطبق وميثاق الامم المتحدة وينطبق مع القرارات الدولية وبما لا يتقاطع مع سيادة وامن ووحدة شعبنا".
&ووصف رمضان اعلان عدد من المسؤولين الاميركيين ان اطلاق النار الذي تتعرض له الطائرات الاميركية والبريطانية فوق منطقتي الحظر في شمال العراق وجنوبه يشكل "انتهاكا واضحا" لقرار الامم المتحدة رقم 1441 حول نزع سلاح العراق، بانه "يعطينا بوضوح كبير مستوى الوقاحة ومستوى الكذب والادعاء والتصرف غير المسؤول من قبل هذه الادارة" الاميركية.
&واضاف ان ذلك "شيء اصلا غير وارد في القرار ويدعون ان تصرفهم ينطبق مع ما هو وارد فكيف الحال عندما سناتي الى تفسير وشرح فقرات واردة في هذا القرار السيء وكيف سيكون التفسير الاميركي وباي اتجاه؟".
&وتساءل رمضان "كيف سيكون الحال في تفسير نصوص واردة في القرار السيء الصيت 1441 هذا هو الشيء الذي يجب ان ننتبه له وتنتبه له كل دول العالم لان للادارة الاميركية قرارات وقوانين خاصة بها".
&وكانت الولايات المتحدة اعلنت ان اطلاق النار على الطائرات الاميركية والبريطانية لفي منطقتي الحظر الجوي جنوب وشمال العراق يعتبر خرقا للقرار 1441.
&الا ان امين عام الامم المتحدة كوفي انان حسم الامر واعتبر ان لا علاقة بين اطلاق النار على الطائرات الحليفة والقرار الصادر عن مجلس الامن.