&
دبي- يواجه الدوري الاماراتي لكرة القدم مشكلة خطيرة تتمثل بالاخطاء التحكيمية المتكررة التي تكاد تعصف بجمالية الاداء وبالنكهة المميزة له هذا الموسم خصوصا انه يعج بالنجوم البارزين والمنافسة فيه تبدو على اشدها.
وطغت الآفة التحكيمية على المستوى الفني المرتفع للفرق في بعض الاحيان واتخذت قرارات اثرت على بعض النتائج، فرفعت الاندية الصوت مطالبة الاتحاد الاماراتي للعبة بالتدخل بحزم لتدارك الوضع.
وذهبت بعض الاندية بعيدا بمطالبة الاتحاد بالتعاقد مع حكام اجانب لقيادة بعض مباريات الدوري خوفا من استمرار حالة التخبط التي يعاني منها الحكام الذين يتعرضون لحملة انتقادات عنيفة من اللاعبين والاداريين وحتى من الصحافة المحلية التي تعتبر انهم ارتكبوا بعض الاخطاء وجعلوا زمام الامور يفلت من ايديهم.
ولم تشهد المراحل الثلاث الاولى من عمر الدوري هفوات تحكيمية تستحق الذكر، لكن المرحلة الرابعة حملت اول الوقائع الغريبة حيث احتسب الحكم محمد عمر هدفا من تسلل واضح للاهلي في مرمى الوصل في الدقيقة الاخيرة (3-2)، وتغاضى عن ركلتي جزاء واضحتين لنجم الاهلي الايراني علي كريمي فيها ايضا.
وتأزم الموقف في المرحلة الخامسة، اذ تسبب الحكم محمد عبد الكريم بخسارة الوحدة امام الجزيرة بعد ان سجل حسن سهيل هدف التقدم للجزيرة بلمسة يد واضحة.
كما ان الوصل دفع ثمن خطأ من الحكم خالد الدوخي في مباراته مع العين اذ سجل علي عيسى هدفا الغاه الدوخي معتبرا ان سبيت خاطر ابعد الكرة من على خط المرمى لكن الاعادة اثبتت ان الكرة تعدت الخط، وحتى ان خاطر نفسه اعترف بذلك.
ووجهت اصابع الاتهام الى الحكام ايضا في معظم المباريات في ما يتعلق بحالات الطرد والانذارات وركلات الجزاء حيث ابدت الاندية استياءها ايضا من هذه الازمة، لان الاخطاء اصبحت "عادة" في مباريات الدوري حيث لا تمر مباراة دون وقوع اخطاء فيها تؤثر بشكل واضح على النتيجة.
واعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس نادي دبي الصاعد حديثا الى دوري الاضواء عن استعداد ناديه للتكفل بتكاليف استقدام حكام اجانب لقيادة مباريات فريقه.
وبحث الاتحاد الاماراتي موضوع التحكيم مؤكدا على اهميته في انجاح المسابقات واعرب عن ثقته بافراد الجهاز التحكيمي واكد دعمه الكامل لمسيرتهم في المرحلة المقبلة.
وقال رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الاماراتي عيسى صالح الذي نقل رسالة الاتحاد الى الحكام "ان المناقشات تناولت جميع المواقف التي اثير حولها الحديث عن التحكيم"، مضيفا "التشهير ليس في صالح اللعبة ويضر الجميع ويؤثر على مستوى الحكام بينما يجب دعم مسيرتهم ومنحهم الثقة لانهم ثروة يجب الحفاظ عليها".
ودعت اللجنة الحكام الى "مزيد من التركيز في الملعب والتأكيد على تعاون حكام الخطوط مع حكام الساحة والمراقبين للخروج بالمباريات الى بر الامان".
واعتبر الحكم الدولي علي بوجسيم الذي قاد المباراة الافتتاحية لكأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان بين فرنسا والسنغال (صفر-1)، في تصريح لصحيفة "الخليج" ان الدوري الاماراتي "ليس قويا وان المستوى الهابط يتسبب باخطاء الحكام".
واشار الى ان الاخطاء "وقعت في ثلاث او اربع مباريات فقط وان الحكم الاجنبي لا يحل المشكلة"، موضحا "ان الجهاز التحكيمي في الامارات قدم اكثر مما قدمه المنتخب والاندية في المشاركات الخارجية".
واللافت ان الاتحاد الاسيوي اختار طاقم حكام اماراتي مؤلف من فريد علي وحمزة محمد وناصر عبدالله للقاء نفتشي الاوزبكستاني والاستقلال الايراني في الدور الرابع من دوري ابطال اسيا، في حين سيشارك محمد عمر في قيادة مباريات كأس العرب الثامنة في الكويت من 16 الى 30 كانون الاول/ديسمبر المقبل، ويشارك الدولي مسلم احمد حاليا في قيادة مباريات ضمن تصفيات مجموعة البحر الاحمر المقامة في جدة والمؤهلة الى بطولة الاندية العربية.