انتقد المحامي السعودي كاتب فهد الشمري الخميس موقف الولايات المتحدة التي ترفض إحالة الأبرياء بين المعتقلين في قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا أو الإفراج عنهم.
&وقال الشمري الذي يؤكد انه يدافع عن المعتقلين في غوانتانامو لوكالة فرانس برس ان "هذا يتعارض مع المبادىء الإنسانية والقانون الدولي والديموقراطية والحقوق المدنية التي تنادي بها الولايات المتحدة".
&واضاف ان "الولايات المتحدة، الدولة العظمى، التي تنادي بالحريات وحقوق الانسان، تفاجئنا اليوم بتشكيل المحاكم العسكرية" لمحاكمة المعتقلين في غوانتانامو.
&واكد ان "الادارة الاميركية مطالبة بتصنيف المعتقلين في ما اذا كانوا اسرى حرب تطبق عليهم اتفاقية جنيف المتعلقة بشؤون الاسرى او متهمين يجب تقديمهم الى القضاء المختص وتوفير محاكمة عادلة لهم وتسليم الابرياء منهم الى بلدانهم".
&وكان وزير الداخلية السعودي نايف بن عبد العزيز ذكر في كانون الثاني/يناير الماضي ان اكثر من 100 سعودي معتقلون في غوانتانامو.
&وتعتقل الولايات المتحدة في غوانتانامو حوالى 600 شخص تشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة او الى قوات حركة طالبان.
&وكانت تقارير صحافية اميركية ذكرت ان السلطات الاميركية باشرت وضع اللمسات الاخيرة على قرار بدء محاكمات عسكرية لمعتقلي غوانتانامو. واشارت الى ان المحامي العام لوزارة الدفاع الاميركية ويليام هاينز انهى مع فريق من المستشارين القانونيين للوزارة وضع التفاصيل النهائية لآلية المحاكمات والاجراءات التي ستتبع فيها.