قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وليد الأصفر
&
إذا كنتم ممن سمع بالدردشة أو «التشات» (Chat) من خلال الإنترنت ولم يرها قبل الآن، فإليكم فيما يلي نموذج من الدردشات التي تتم في العديد من المواقع العربية، لتتعرفوا على جانب من الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة من قبل شبابنا الصاعد، وبخاصة في أوقات متأخرة من الليل. مع ملاحظة أن أسماء الشخصيات التالية خيالية، وأي تشابه بينها وبين الواقع غير مقصود على الإطلاق:
[البطل] صحيح بس مين قللك؟
[ سوسو] لو سمحت لا تكلمني بها الأسلوب (مراقب الغرفة): إلى الأخ المجروح أرجو الانتباه إلى قوانين غرفة الحوار لو سمحت ... أبو السوس دخل الغرفة [أبو السوس] مرحبا شباب، ويش أخباركم؟
[المجروح] أنا كنت أمزح لوووووووووووول [بنت الحارة] العصفورة قالت لي. لووول [سوسو] سامحتك المرة، أهلا أبو السوووووس، وين كنت؟
[أبو السوس] البطل هنا يا مرحبا يا مرحبا، نورك والا الكهربا، قهقهقهقهقه [أبو السوس] أهلا سوسو، كيف حالك؟
... سوسو غادرت الغرفة [البطل] نرجع إلى موضوعنا الرئيسي قبل ما تقاطعني بنت الحارة، إيش رأيكم بضرب العراق؟
[المجروح] سمعتو آخر نكتة عن بوش؟ [المجروح] ضرب وإلا قسمة؟ هههههههههههه :) [المجروح] أبو السوس اطلع برة الغرفة أحسن لك، وإلا؟
[البطل] أهلا أبو السوس، تفضل شارك معنا بالنقاش.
[بنت الحارة] إيش تقصد؟ أنا شاعره بأن الموضوع فيه إهانه، اعتذر أحسلنك.
[أبو السوس] أنا أطلع بره يا.....، أصلا ما أحد مخرب التشات غيرك.
(مراقب الغرفة): للمرة الألف أرجو الانتباه إلى قوانين غرفة الدردشة لو سمحتم وإلا فسنضطر آسفين لطرد المشاغبين [بنت الحارة] فاهم وإلا لأ؟؟
(مراقب الغرفة): لا تتدخلوا بالسياسة، لا تخربوا بيتي الله يخليكم [بنت الحارة] جاوبني بسرعة، فاهم وإلا لأ؟؟
مع أنه يبدو من الصعب تحديد من يدردش مع من في الحوار الذي ألفته بنفسي أعلاه بعد مراقبتي لعدة مواقع، إلا أنكم لو دخلتم إلى غرف دردشة حقيقية تضم في العادة أضعاف هذا العدد من المدردشين، فهناك سيكون التحدي الحقيقي لتحديد مواضيع الحوار غير المنتهية، وغير المحددة في الغالب، أو حتى تحديد المشاركين في كل منها، في جهد يصلح لأن يكون مسابقة رمضانية.
وبالمناسبة كلمة «لوول» هي تعريب عجيب غريب، لا أحد يعرف من استخدمه أول مرة، أو متى ظهر بالضبط، حيث جاء بدلا من الإنجليزية LOL اختصار Laughing out loud التي تعبر عن الضحك بصوت عال في غرف الدردشة الغربية، ولا يخفى عليكم أن زيادة عدد تكرار حرف واو يشير إلى طول الضحكة. مبروك عليكم هذا العلم الجديد. لوووووووول.
الشرق الأوسط