نيقوسيا -&سيكون ملعب نوكامب في برشلونة السبت مسرحا للمباراة المرتقبة بين الغريمين التقليدين برشلونة وريال مدريد في اسبانيا، في حين يحتضن ملعب سان سيرو في اليوم ذاته لقاء دربي بين قطبي مدينة ميلانو الايطالية.
اسبانيا
يمكن تسمية لقاء برشلونة وريال مدريد في المرحلة الحادية عشرة بمعركة البقاء لان الاول يحتل المركز العاشر والثاني الخامس وبالتالي فان الخسارة ممنوعة عليهما خصوصا بالنسبة الى الاول. &ويملك ريال مدريد 17 نقطة وبرشلونة 15 في حين يتصدر ريال سوسييداد برصيد 22 نقطة.
واستعصى الفوز على ريال مدريد في برشلونة منذ 19 عاما في البطولة المحلية، لكنه يأمل بتغيير هذه المعادلة بفضل ترسانته الهجومية التي تضم لاعبين سابقين في صفوف منافسه وهم النجم البرازيلي رونالدو وصانع الالعاب القدير البرتغالي لويس فيغو.
ولا شك ان جمهور برشلونة سيعد استقبالا عدائيا للاعبين معا كما فعل مع فيغو الموسم الماضي عندما اطلق في وجهه صفرات الاستهجان كلما لمس الكرة ورماه بمقذوفات لدى تنفيذه الكرات الثابتة بالاضافة الى يافطات وصفته ب"الخائن".
اما رونالدو فيأمل في محو العرض السيء الذي قدمه في المبارة الاخيرة ضد ريال سوسييداد الاسبوع الماضي ولا شك بان الهدفين اللذين سجلهما لمنتخب بلاده في مرمى كوريا الجنوبية اول من امس الاربعاء وساهما بفوزه 3-2 سيرفعان من معنوياته غدا. &وقال رونالدو: "لعبت ضد سوسييداد اسوأ مباراة في حياتي واريد ان امحو هذه الصورة وابرهن ما باستطاعتي ان اقدم لفريقي".
واضاف "سابذل اقصى جهد ممكن غدا لقيادة ريال الى الفوز" مشيرا الى انه سيحتفل بطريقة خاصة في حال سجل هدفا.&ويعود الى صفوف ريال صانع العابه الفذ الفرنسي زين الدين زيدان الذي لم يشارك اساسيا ضد سوسييداد وغاب عن مباراة منتخب بلاده ضد يوغوسلافيا اول من امس بسبب الام في ظهره.
ويريد مهاجم ريال راوول غونزاليز ان تستمر افراحه التي بدأت الاثنين عندما رزق مولودا.
&اما برشلونة فيأمل بالعودة الى سكة الانتصارات علما بان عروضه المحلية مخيبة بعد خسارته ثلاث من اصل 10 مباريات خلافا لما هي عليه الحال في مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث فاز في مبارياته الست في الدور الاول.
&ويضم الفريق في صفوفه اكثر من ورقة رابحة تتمثل بالمهاجم الهولندي باتريك كلويفرت والنجم الارجنتيني خافيير سافيولا، بالاضافة الى وجود صانع الالعاب المتمييز غايزكا مندييتا.
&ويعود العداء التاريخي بين الفريقين الى العام 1920 عندما منح الملك الفونسو الثالث عشر لقب الملكية لريال مدريد، ما فسر في مقاطعة كاتالونيا على انه نوع من التحيز تجاه فريق العاصمة، واستمر الامر في عهد الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو الذي استغل شعبية ريال مدريد للترويج لحكمه.
&وخلال الحرب الاهلية الاسبانية من عام 1936 الى 1939، كانت مقاطعة برشلونة الاكثر معارضة ومقاومة ضد حكم فرانكو، فقرر الاخير اضطهادها ورد سكان برشلونة باستخدام اللغة الكاتالونية المحلية خلال مباريات الفريق في نوكامب وليس اللغة الام احتجاجا، علما بان حرية التعبير لم تكن مسموحة في ذلك الوقت، بيد ان فرانكو لم يجرؤ على ارسال جنوده لقمعهم.
&في المقابل وبعيدا عن اجواء القمة، يأمل ريال سوسييداد ومفاجأة الموسم بمواصلة مسيرته من دون خسارة عندما يحل ضيفا على رايو فاليكانو.
&ولم يخسر ريال سوسييداد في مبارياته ال11 حتى الان لكنه ما زال بعيدا عن معادلة رقمه القياسي الشخصي عندما خاض 32 مبارة من دون هزيمة موسم 1979-80.
&واجتاز ريال سوسييداد اختبارين صعبين في المرحلتين الاخيرتين فتعادل على ارضه سلبا مع ديبورتيفو كورونا، قبل ان ينتزع تعادلا مماثلا من ريال مدريد في ملعب الاخير "سانتياغو برنابيو".
&وفي المباريات الاخرى، يلعب اشبيلية مع ديبورتيفو كورونا، واتلتيك بلباو مع اسبانيول، وسلتا فيغو مع اوساسونا، وملقة مع الافيس، وريكرياتيفو هويلفا مع راسينغ سانتاندر، ومايوركا مع فياريال، وفالنسيا مع بلد الوليد، واتلتيكو مدريد مع بيتيس.
&
&ايطاليا
&تستأثر مباراة الدربي بين ميلان وانتر ميلان بالاهتمام في المرحلة الحادية عشرة من بطولة ايطاليا حيث تستعر المنافسة على المركز الاول اذ لا تفصل سوى اربع نقاط بين المتصدر وصاحب المركز الرابع.
&ويحتل يوفنتوس المركز الاول وله 24 نقطة، يليه انتر ميلان ويملك 23، فميلان (22) ثم لاتسيو (21 نقطة).
&وقد خسر قطبا ميلانو بعضا من الوهج الذي تميزا به في مطلع الموسم الحالي، فانتر ميلان الذي لم يخسر ايا من مبارياته التسع الاولى محليا لم يفز في المرحلتين الاخيرتين اذ سقط على ارضه امام اودينيزي 1-2، ثم انتزع تعادلا صعبا في الثواني الاخيرة من مضيفه روما 2-2.
&يتبع
&
&نيقوسيا- والامر ذاته ينطبق على ميلان الذي بدأ الموسم بقوة قبل ان يخسر اثنتين من مبارياتيه الخمس الاخيرة في مختلف المسابقات.
&بيد ان لاعب وسط ميلان المكافح جنارو غاتوسو يؤكد ان فريقه وجد لكي يفوز وقال: "سنبلغ القمة من جديد غدا السبت من خلال تحقيق الفوز".
&واضاف "على الرغم من اننا لم نلعب جيدا في الاسبوعين الاخيرين، ما زلنا نتخلف عن المتصدر بفارق نقطتين فقط".
&وختم "انتر ميلان فريق صلب نكن له كل احترام لكننا مصممون على الفوز لمواصلة المنافسة بقوة على اللقب".
&ويقول قائد ميلان المخضرم باولو مالديني: "منذ فترة طويلة لم تجمع مباراة الدربي بين ميلان وانتر ميلان وهما ينافسان بهذه القوة على اللقب وبلغا الدور الثاني لمسابقة دوري ابطال اوروبا".
&وتلقى ميلان ضربة قوية باصابة مدافعه الدولي اليساندرو نستا بتمزق عضلي في مباراة فريقه ضد بارما الاسبوع الماضي، وهو لن يشارك غدا.
&لكن مدرب ميلان كارلو انشيلوتي يستطيع الاعتماد على قوة هجومية ضاربة بقيادة الهداف فيليبو اينزاغي والاوكراني اندريه شفتشنكو يساندهما البرازيلي ريفالدو.
&اما انتر ميلان فيمتاز بالتنظيم في خطوطه الثلاثة وهي فلسفة مدربه الارجنتيني المحنك هكتور كوبر، فضلا عن الفريق يملك قوة هجومية مرعبة بقيادة كريستيان فييري والارجنتيني هرنان كريسبو اللذين يستطيعان استغلال اي هفوة دفاعية والتسجيل في اي لحظة.
&ويأمل يوفنتوس في استغلال لقاء منافسيه المباشرين للابتعاد في الصدارة عندما يلتقي على ملعبه "ديللي البي" مع بولونيا.
&ويقود فريق "السيدة العجوز" وهو لقب يوفنتوس المدرب القدير مارتشيلو ليبي الذي قاده الى احراز اللقب المحلي اربع مرات ودوري ابطال اوروبا مرة واحدة والكأس السوبر الاوروبية مرة واحدة والكأس القارية وكأس ايطاليا ايضا في منتصف التسعينات قبل ان يتركه ويعود اليه مطلع الموسم قبل الماضي. واكد مدير النادي لوتشانو موجي ان ادارته قررت هذا الاسبوع تجديد عقد ليبي عاما اضافيا ينتهي في حزيران(يونيو) عام 2004.
وفي المباريات الاخرى، يلعب بريشيا مع اودينيزي، وكييفو مع امبولي، وبارما مع روما، وبيروجيا مع كومو، وبياتشينزا مع تورينو، وريجينا مع اتالانتا، ولاتسيو مع مودينا.
انكلترا
يدرك مانشستر يونايتد ان لا بديل له عن الفوز عندما يستضيف نيوكاسل القوي غدا السبت في المرحلة الخامسة عشرة من بطولة انكلترا. &ويتخلف مانشستر صاحب المركز الخامس عن ارسنال المتصدر بفارق 9 نقاط.
ولم يقدم مانشستر عروضا جيدة هذا الموسم ولا يمكن اعتبار الاصابات التي عانى منها وحرمته من خدمات عدة لاعبين اساسيين لفترة طويلة خصوصا قائده روي كين ونيكي بات، السبب الوحيد في ذلك لان الفريق فشل في حسم مباريات كانت مجرياتها في مصلحته امام فرق دونه مستوى.
ويؤكد المدرب اليكس فيرغوسون ان لا وجود لاي ازمة في صفوف فريقه لكنه وجه تحذيرا مبطنا الى نجومه عندما هدد باعادة بناء فريق جديد في نهاية الموسم الحالي في حال لم يفز باي لقب.
من جهته، يحل ارسنال ضيفا على ساوثمبتون في مباراة لا تخلو من صعوبة لحامل الثنائية الموسم الماضي ذلك لان الاخير صعب المراس على ارضه حيث لم يخسر هذا الموسم.
ويحاول ساوثمبتون استغلال خوض معظم نجوم ارسنال مباريات دولية في منتصف الاسبوع ليحقق فوزا ثمينا. &وفي المباريات الاخرى، يلعب استون فيلا مع وست هام، وبولتون مع تشلسي، وايفرتون مع وست بروميتش البيون، وفولهام مع ليفربول، وميدلزبره مع مانشستر سيتي، وسندرلاند مع برمنغهام، وتشارلتون مع بلاكبيرن، وتوتنهام مع ليدز.
&
&المانيا
&يحل بايرن ميونيخ المتصدر ضيفا على كايزرسلوترن الجريح في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة المانيا في مباراة سهلة له. &ويعاني كايزرسلوترن الذي كان لسنوات خلت منافسا شرسا على الصدارة واحرز اللقب قبل اربعة مواسم، من صعوبات مالية جمة وهو يحتل المركز الاخير حاليا.
في المقابل، تنتظر بوروسيا دورتموند حامل اللقب مواجهة صعبة مع مضيفه فولفسبورغ.
&وفي المباريات الاخرى، يلعب هرتا برلين مع فيردر بريمن، وارمينيا بيليفلد مع باير ليفركوزن، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع بوخوم، وشالكه مع هانزا روستوك، وشتوتغارت مع هانوفر، وتي اس في ميونيخ مع نورمبرغ، وهامبورغ مع اينرجي كوتبوس.