أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان توسيع حلف شمال الأطلسي ليس "ضروريا" لكن روسيا تتطلع إلى "تطور ايجابي" لعلاقاتها معه.
&وقال بوتين في ختام قمة مع نظيره الاميركي جورج بوش قرب سانت بطرسبرغ "تعرفون موقفنا بان توسيع الحلف ليس ضروريا".
&لكن الرئيس الروسي اضاف انه اطلع على الموقف الاميركي حول هذا التوسيع، معبرا عن امله في "تطور ايجابي للعلاقات مع كل دول حلف شمال الاطلسي".
&وقال بوتين "لا نستبعد تعميق علاقاتنا بالحلف" الاطلسي. لكنه اضاف ان "تعميق العلاقات لن يكون ممكنا ما لم تتطابق نشاطات الحلف ممع المصالح الامنية" لروسيا.
&ورأى ان نتائج التعاون بين روسيا والحلف الاطلسي في اطار المجلس الجديد الذي اقيم في ايار/مايو "جيدة".
&من جهته، رأى الرئيس الاميركي ان المجلس الجديد "هيئة بالغة الاهمية" ودول الحلف المجتمعة في براغ تعتبر روسيا "بلدا صديقا وليس عدوا".
&وعبر بوتين عن ارتياحه للمحادثات التي اجراها نمع بوش ووصفها بانها "مفيدة وصريحة ومثمرة جدا".
&من جهة اخرى، قال بوتين ان المحادثات تناولت التعاون في مجال الطاقة.
&وقد اكد الرئيسان الروسي والاميركي "دعمهما الكامل" للجهود التي تبذلها الشركات في بلديهما من اجل تطوير التعاون في مجال "الحوار حول الطاقة" بين روسيا والولايات المتحدة.
&واعتمد رئيسا الدولتين اعلانا خاصا بهذا الحوار في قمتهما القصيرة في بوشكين عبرا فيه عن ارتياحهما لان "شحنات من النفط الروسي غذت للمرة الاولى الاحتياطات الاستراتيجية النفطية للولايات المتحدة".
&كما عبرا عن "دعمهما الكبير لجهود الشركات الروسية والاميركية لايجاد قطاعات جديدة للتعاون الذي يزداد فائدة بينها وازالة الحواجز على طريق التجارة والاستثمارات".